دمشق: نقلت صحيفة quot;الوطنquot; السورية القريبة من السلطات عن مصدر رسمي سوري قوله ان الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي الذي تحدثت انباء عن استقالته وانشقاقه عن النظام الاسبوع الماضي، هو في quot;اجازة لمدة ثلاثة اشهرquot;.

ونقلت الصحيفة عن المصدر تعليقا على quot;الاخبار التي ترددت حول انشقاقquot; مقدسي ان quot;وزارة الخارجية وافقت على منح مقدسي اجازة لثلاثة اشهر وهو غادر البلاد في اطار رسميquot;. كما نفى المصدر معلومات ترددت على صفحات التواصل الاجتماعي على الانترنت حول احتمال تسلم المسؤولة عن المكتب الاعلامي في القصر الرئاسي لونا الشبل مهام مقدسي، واصفا اياها بـ quot;الشائعاتquot;.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في الثالث من كانون الاول (ديسمبر) ان جهاد مقدسي قدم استقالته من منصبه، مشيرا الى quot;تعرضه لضغوط من بعض المحيطين بالرئيس السوري بشار الاسدquot;.

ونقل تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله، ابرز حلفاء دمشق اللبنانيين، عن مصادر سورية في اليوم نفسه انه تم quot;اعفاء المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي من منصبه لارتجاله مواقف خارج النص الرسمي السوريquot;. ومقدسي مسيحي من دمشق، كان يعمل في السفارة السورية في لندن عندما تم استدعاؤه الى دمشق بعد بدء حركة الاحتجاجات الشعبية المطالبة باسقاط نظام الاسد في منتصف آذار (مارس) 2011.

وقد ابلغ اصدقاء له وكالة فرانس برس انه تعرض اخيرا لانتقادات من المسؤولين عن الاعلام في القصر الرئاسي ومسؤولين في وزارة الخارجية السورية، ما اثار امتعاضه. ويتحدث مقدسي اللغات العربية والفرنسية والانكليزية بطلاقة، وهو اب لطفلين يقيمان مع زوجته في بيروت حيث اعتاد زيارتهم خلال عطل نهاية الاسبوع، بحسب ما يقول الاصدقاء.