بروكسل: تأمل القوى العظمى التوصل quot;سريعاquot; الى تفاهم مع ايران بشأن مواصلة المفاوضات حول ملفها النووي المثير للجدل، كما صرح متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وقال مايكل مان ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان هيلغا شميت مساعدة اشتون تحادثت هاتفيا الاربعاء مع نظيرها الايراني علي باقري بشأن الخطوات الواجب اتخاذها quot;بما في ذلك المواعيد والاماكن الممكنة للقاء مع ايرانquot;.

واضاف quot;نأمل في امكان التوصل سريعا الى اتفاق مع ايران حول طريقة مواصلة المفاوضات واحراز تقدم ملموس للرد على القلق الدولي، وايجاد حل دبلوماسيquot;.

واكد ان مجموعة +5+1quot; (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا وبريطانيا اضافة الى المانيا) تبقى quot;موحدة في جهودها لايجاد حل دبلوماسي للمسالة النووية الايرانيةquot;.

وتتمحور مخاوف القوى الغربية واسرائيل حول تخصيب ايران لليورانيوم للاشتباه في سعي طهران إلى اقتناء السلاح النووي، الامر الذي تصر طهران على نفيه. كما تخشى ان ترفع ايران درجة التخصيب الى 90% الامر الذي من شأنه ان يساعد على صنع سلاح ذري.

وفي حزيران/يونيو رفضت ايران في موسكو عرض الدول الست (5+1) تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% واغلاق محطة فوردو (وسط) --موقع تحت الارض مبني قرب مدينة قم المقدسة-- وتصدير مخزوناتها من اليورانيوم المخصب بدرجة 20%. وترغب طهران من جهتها تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على البلاد والاعتراف بquot;حقهاquot; في التخصيب فيما تطالب قرارات عدة صادرة عن مجلس الامن الدولي بتعليق فوري لتخصيب اليورانيوم.