تونس: تسافر ليلى شقيقة محمد البوعزيزي البائع المتجول الذي احرق نفسه قبل عامين وفجر الثورة التونسية، غدا السبت الى كندا لاستكمال دراستها الجامعية. وقالت ليلى البوعزيزي (26 عاما) لفرانس برس quot;سأسافر غدا الى كنداquot; موضحة انها ستتابع دراستها لثلاث سنوات في quot;الفنون والتصميمquot; بمعهد لاسال في مونتريال.

واضافت ان رئاسة الجمهورية التونسية تكفلت بدفع ثمن تذكرة الطائرة فيما سيتكفل تونسي رفضت الكشف عن اسمه بتكاليف دراستها. وحصلت ليلى سنة 2006 على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) وعملت فترة في قسم مراقبة جودة الملابس بمصنع نسيج.

والخميس التقت في تونس وزير الخارجية الكندي جون بيرد الذي تمنى لها quot;حظا سعيدا في دراستها بكندا وعبر عن تضامن كندا مع تونس عشية احتفالها بالذكرى الثانية لثورة الياسمينquot; بحسب بيان للخارجية الكندية. والتقى الوزير الكندي الخميس في تونس مع الرئيس منصف المرزوقي واتفق معه على ضرورة اطلاق خط جوي مباشر بين البلدين.

واندلعت الثورة التونسية يوم 17 كانون الأول/ديسمبر 2010 عندما أقدم البائع المتجول محمد البوعزيزي (26 عاما) على سكب البنزين على جسمه وإضرام النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب)، احتجاجا على مصادرة الشرطة عربة الفواكه التي يعيش منها لعدم حمله quot;ترخيصاquot; من البلدية. وتوفي البوعزيزي في الرابع من كانون الثاني/يناير 2011 في المستشفى متأثرا بحروقه البليغة.