كراكاس: اعلن وزير فنزويلي الجمعة ان الرئيس هوغو تشافيز يتعافى بشكل quot;يبعث على الرضاquot; من العملية الجراحية التي خضع لها في هافانا الثلاثاء في اطار علاجه من مرض السرطان، مؤكدا ان تشافيز تحادث مع اقارب له.

وقال وزير الاتصال ارنيستو فيليغاس ان تشافيز quot;استجاب بشكل جيد للعلاج الذي خضع لهquot;، مضيفا انه quot;يتعافى بشكل بطيء ولكن تدريجيquot;.

وخضع تشافيز (58 سنة) الثلاثاء في كوبا لعملية جراحية قالت كراكاس انها كانت ناجحة. وهي رابع عملية تجرى له منذ تشخيص اصابته بسرطان في الحوض في حزيران/يونيو 2011.

وكان فيليغاس قال الخميس ان تشافيز quot;يتعافى تدريجيا بشكل ايجابي، وان تعافيه يتطلب بعض الوقت بسبب تعقيدات الجراحةquot; التي كان على الاطباء ان يعالجوا خلالها نزيفا اصابه.

واضاف الوزير في بيان انه quot;متوقع اخضاعه لعلاج اضافي خاصquot; بهدف quot;تعافيه بالكاملquot;.

وتتحدث كل البيانات الرسمية بلهجة متفائلة لكن السلطات تعد الرأي العام لاحتمال ان يطول غياب تشافيز الذي يحكم البلاد منذ 14 عاما وكان يفترض ان يؤدي اليمين الدستورية في 10 كانون الثاني/يناير لولاية جديدة من ست سنوات.

وقد عين تشافيز الذي انتخب مجددا في السابع من تشرين الاول/اكتوبر لولاية ثالثة نائبه نيكولاس مادورو لتولي شؤون الرئاسة بالانابة اذا اصبح quot;عاجزاquot; عن القيام بمهامه.

وتتعامل كراكاس مع مرض السرطان الذي يعاني منه تشافيز والذي لم يكشف عن طبيعته بدقة، باعتباره سرا من اسرار الدولة ولم يصدر هذا العدد من البيانات خلال العمليات الثلاث السابقة التي خضع لها تشافيز خلال ال18 شهرا الماضية.