كراكاس: أعلنت حكومة فنزويلا مساء الثلاثاء ان الرئيس هوغو تشافيز الذي خضع لعملية جراحية جديدة قبل اسبوع في كوبا لاصابته بمرض السرطان، هو في وضع مستقر غير انه يعاني من التهاب في جهازه التنفسي تم تشخيصه الاثنين.

واوضح وزير الاعلام ارنستو فييغاس ان الفريق الطبي قام على الفور بمعالجة الالتهاب مشيرا الى انه quot;من الاثار التي تظهر بشكل شائعquot; لدى المرضى الذين يخضعون quot;لعمليات جراحية معقدةquot;. وقال ان تشافيز يجب ان quot;يلزم راحة تامةquot; خلال الايام المقبلة بامر من اطبائه.

وكان فييغاس اعلن الجمعة ان تشافيز quot;استجاب بشكل جيد للعلاج الذي خضع لهquot; وquot;يتعافى بشكل بطيء ولكن تدريجيquot; بعد العملية الجراحية. وخضع تشافيز (58 سنة) الثلاثاء في كوبا لعملية جراحية قالت كراكاس انها كانت ناجحة لكنها تضمنت quot;تعقيداتquot;. وهي رابع عملية تجرى له منذ تشخيص اصابته بسرطان في الحوض في حزيران/يونيو 2011.

وتتحدث كل البيانات الرسمية بلهجة متفائلة لكن السلطات تعد الرأي العام لاحتمال ان يطول غياب تشافيز الذي يحكم البلاد منذ 14 عاما وكان يفترض ان يؤدي اليمين الدستورية في 10 كانون الثاني/يناير لولاية جديدة من ست سنوات.

وقد عين تشافيز الذي انتخب مجددا في السابع من تشرين الاول/اكتوبر لولاية ثالثة نائبه نيكولاس مادورو لتولي شؤون الرئاسة بالانابة اذا اصبح quot;عاجزاquot; عن القيام بمهامه. واعلن وزير العلوم والتكنولوجيا خورخي اريازا السبت انه quot;اعتبارا من الامس (الجمعة) بدأ الرئيس الاجتماع بنا واصدار توجيهاته في ما يتعلق بالامور الواجب القيام بها في بلدناquot;.