عمان: ستقوم بعثة من الاتحاد الاوروبي بالمشاركة في مراقبة الانتخابات النيابية في الاردن المقررة في 23 كانون الثاني/يناير المقبل، حسبما افاد رئيس بعثة المراقبين ديفيد مارتن الخميس.
وقال مارتن وهو عضو في البرلمان الاوروبي عن بريطانيا في مؤتمر صحافي في عمان انه quot;لشرف لي ان اقود اول بعثة مراقبة للانتخابات الى المملكة التي اتمنى ان تسهم في تطوير ديمقراطية الاردنquot;.
واضاف ان quot;بعثة الاتحاد الاوروبي هي اكبر بعثة مراقبة دولية ستعمل لمدة طويلة في انحاء المحافظات ال12 لمراقبة العملية الانتخابية قبل وخلال وبعد الانتخاباتquot;.
واوضح مارتن ان quot;البعثة التي تتضمن 27 مراقبا من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى النروج وسويسرا ستقوم بمقابلة مسؤولين في الحكومة والقائمين على الانتخابات والمرشحين وممثلي الاحزاب السياسية والمجتمع المدنيquot;.
واكد ان quot;البعثة ستقوم في يوم الانتخابات بنشر اكثر من ثمانين مراقبا لمراقبة عملية الاقتراع والعد وجدولة النتائجquot;، مشيرا الى ان quot;بعثة من الاتحاد الاوروبي ستنضم لبعثة مراقبة الانتخابات في يوم الانتخاباتquot;.
وحث مارتن quot;كل الاطراف الفعالة في العملية الانتخابية بالاشتراك مع المواطنين بتوحيد جهودهم لتجري الانتخابات بطريقة حقيقية وشفافة وذات مصداقيةquot;.
وكان الاتحاد الاوروبي وقع مذكرة تفاهم مع الهيئة الاردنية المستقلة للانتخابات ووزارة الخارجية الاردنية يضمن لكل اعضاء البعثة quot;حرية الحركة والدخول الى مراكز الاقتراع والمواقع ذات الصلة والهيئات وجمع المعلومات ذات الصلةquot;.
وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور مرة كل اربعة اعوام، الا ان الانتخابات الاخيرة جرت عام 2010 بعد ان حل الملك البرلمان.
واعلنت جماعة الاخوان المسلمين في 12 تموز/يوليو الماضي رسميا مقاطعتها هذه الانتخابات، معتبرة ان المجلس النيابي القادم quot;سيكون استنساخا للمجلس السابقquot;، في خطوة قد تنذر بدخول البلاد في ازمة سياسية.
وتطالب الحركة الاسلامية المعارضة التي قاطعت انتخابات عام 2010 بقانون انتخاب quot;عصريquot; يفضي الى حكومات برلمانية منتخبة.
وبحسب الهيئة الاردنية المستقلة للانتخابات، فقد سجل مليونان و281 الف و606 اردنيين اسمائهم في القوائم الانتخابية للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.
وبلغت نسبة التسجيل اكثر من سبعين بالمئة علما ان الاردن يضم 6,7 ملايين نسمة بينهم 3,1 ملايين يحق لهم الاقتراع بحسب الهيئة الانتخابية.
ويشهد الاردن منذ كانون ثاني/يناير 2011 تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية جوهرية ومكافحة جدية للفساد.