أكد مختبر بريطاني أن التسجيلات التي قدمها النائب عقاب صقر في مؤتمره الصحافي التركي صحيحة وغير ملفقة، وذلك بمسعى من قناة الجديد، فظهرت حقيقة التزوير، ما دفع بصقر والرئيس سعد الحريري إلى مقاضاة كل من تورط في تزوير تسجيلاتهما.


لم يهدأ السجال بين النائب عقاب صقر، ومن ورائه الرئيس سعد الحريري، من جهة وبين جريد الأخبار وقناة أو. تي. في. العونية من جهة أخرى، منذ نشرت الصحيفة والقناة المحسوبتان على صقور قوى 8 آذار ما زعمت أنه أحاديث هاتفية بين صقر والمنسق العام للجيش السوري الحر وآخرين، يثبت تورط صقر والحريري في تسليح المعارضة السورية.

مقاضاة من تورط

هذا السجال بلغ ذروته الثانية اليوم بعدما قرر الحريري وصقر الادعاء على الأخبار وقناة أو.تي. في، وكل من شارك ونفّذ وسوّق لعملية تلفيق أشرطة المكالمات الهاتفية إياها، وذلك بعد ذروة أولى تمثلت في تقديم صقر أصول التسجيلات، التي تلاعبت بها الأخبار كما قال في مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول، لكل من يريد التأكد من صحتها. ففي هذه الأصول، يبرز صقر في أكثر من مناسبة وأكثر من مكالمة رافضًا تزويد الثوار السوريين بالسلاح.

لم تكذب قناة الجديد اللبنانية خبرًا. فقد أرسلت تسجيلات صقر على نفقتها الخاصة إلى معهد علمي مختص في بريطانيا، فعاد التقرير ليؤكد أن هذه التسجيلات صحيحة ولم تتعرض للتلاعب، أي أن صقر وقع ضحية عملية تشويه سمعة، من خلال محاولة توريطه وتوريط الحريري في قضية تسليح وهمية. وبذلك، انكشف مستور التسجيلات التي اعتبر صقر عملية تلفيقها مقدمة لاغتياله، ما يثي جملة من التساؤلات حول موقف الدولة السورية ومحاميها في لبنان رشاد سلامة، وامكانية استمراره في دعواه التي أقامها على صقر، استنادًا إلى إخبار الأخبار وقناة أو. تي.في.

تحقيق الجديد

أرادت قناة الجديد، بحسب تقريرها، أن تقطع شك السجال بشأن التسجيلات الصوتية للنائب عقاب صقر بيقين الدليل العلمي، فأشارت إلى أنها أخضعت للتحليل تسجيلًا وزعه النائب عقاب صقر خلال مؤتمره الصحافي في تركيا لتبيان حقيقته، وما إذا كان قد سجل على مراحل أعقبت نشر تسجيلاته في الإعلام اللبناني، أي أن الجديد يحلل تسجيلات صقر وليس تسجيلات الاخبار.

تضييف: quot;قطعنا مسافة أطول بحثًا عن طريق أقصر للاقتناع والإقناع، هبطنا الرحال الكترونيًا إلى انكلترا مراهنين على مدينة الضباب لندن، كي نزيل ضباب الرؤية في شمس اليقين. هناك في العاصمة البريطانية تقع شركة Audio Forestec Services المتخصصة في مجال التحقق من الأصوات والتي تملك قدرة في مجال تحليل الاتصالات الهاتفية والتثبت من وجود تلاعب فيهاquot;.

أرسلت الجديد شريطًا رأت فيه الأكثر إثارة للشك، بسبب الفرق في نبرة صوت المتحدثين وفي طبيعة الحوار الدائر، ولأن الصقر مزج بين المادة المعروضة سابقًا والمادة الموجودة في حوزته، فأتى التقرير العلمي البريطاني بعد أربعة أيام.

حقيقة غير متلاعب بها

يقول تقرير Audio Forestec Services حرفيًا: quot;حصلنا على هذا التسيجل عبر الانترنت من طالب التقرير، الذي يقول إنه حصل على التسجيل على قرص مدمج وأنزله على جهاز الحاسوب الخاص به. التسجيل الموجود هو نسخة وليس المادة الأصلية، فيمكننا تحديد وقت دقيق لتاريخ التسجيل الحقيقي، أو لتاريخ إدخال تعديل عليه في حال وجدت.

المرحلة الثانية: جرى الاستماع إلى التسجيل 5 مرات للتحقق من تتابع الأصوات الموجودة في خلفية الحوار. ونتيجة هذا الاستماع، كان مستوى صوت المتحدثين ثابتًا ولم تظهر أي معالم لتقاطع في التسجيل، ولكن في المرة السادسة كان بالإمكان سماع صوت تكة.

المرحلة الثالثة: جرى استخدام جهاز سباكتروغرام وجهاز سباكترو مانالايزر لمعاينة التكات، فتبين أن التكات المكتشفة جزء طبيعي من الخلفية الصوتية للحوار، وليست نتيجة أي تلاعب بالصوت.
المرحلة الرابعة: جرت مراقبة موجات التسجيل والتحقق من وجود أي إشارات إلى عملية تلاعب بالصوت أو تقاطع بالصوت فلم يظهر ذلك.

وبنتيجة ذلك تبين أن المادة الموجودة لدينا، وهي مادة منسوخة وليست الأصلية، لم تتعرض لأي عملية تلاعب بالصوت، وهذا تسجيل لحوار متتابع من دون أي عملية تقطيع أو إعادة ترتيبquot;.

زهق الباطل

اليوم، وبعدما أعلنت الجديد أن تسجيلات صقر المنسوخة صحيحة، بشهاد مختبر بريطاني مستقل، لا يعرف 8 آذار ولا 14 آذار، قال صقر في حديث صحفي أن بعض من زوّر التسجيلات الهاتفية quot;طالب بإعدامي، وبرفع الحصانة عنّي وعن الرئيس الحريري، وعندما توضّحت الأمور، وانكشفت لعبتهم، لم نعد نسمع أي شيء عن هذا الأمر، وعليهم أن يخضعوا للعقوبة نفسها التي أرادوها ليquot;، مؤكدًا المضي في الدعوى على كل من يظهره التحقيق متورطًا في قضية تزوير مكالماته الهاتفية، حتى النهاية.

أضاف: quot;التقرير البريطاني تقرير صادر عن هيئة مستقلة، ولم يأتِ على خلفية سياسية إنما على أساس تحليل علميquot;. ولفت إلى أن قناة الجديد تبنّت التسجيل الذي تعرّض لانتقادات وادّعاءات كثيرة من قبل محطات التزوير وماكيناته، quot;وكانت النتائج الدولية واضحة بأن التسجيل صحيح مئة بالمئة، وهذا يعني أن التسجيل الذي عرض على قناة أخرى مجتزأ وهو التسجيل المزوّر، إلا أن الجديد لم تعلن ذلكquot;.

وتابع صقر: quot;شهدت قناة الجديد بالحقيقة من جهة ودافعت عن زملائها من جهة أخرى، ولم تعرض كامل الحقيقة التي تقول أن الطرف الآخر مزوّر وضُبط متلبسًا بالجرم المشهود في حالة تزوير هدفها التمهيد لاغتيال سياسي جسدي وضرب السلم الأهلي وإثارة الفتنة في البلدquot;.

وناشد صقر رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن يضع يده على هذه القضية، quot;لأنها ليست قضية تزوير عادية، بل قضية تزوير هدفها زرع الفتنة السنية الشيعية في لبنانquot;.

صقر يدين تحريض عون ضدّلاجئي سوريا

اتهم المكتب الاعلامي للنائب عقاب صقر، في بلاغ تلقت (إيلاف) نسخة منه، ميشال عون بإهانة وتجريح النازحين السوريين.

وقال البيان: quot;بلغ الشطط بواحد من وزراء عون إلى تشبيههم بالأفكار الشريرة المستوردة والدعوة إلى طردهم مع اللاجئين الفلسطينيين في خطوة تشكل منافسة استثنائية لغلاة جماعة الفصل العنصري المنقردين من جنوب أفريقياquot;.

ودان البلاغ تصريحات ترفض تدريس المنهاج السوري في لبنان بدعوى أنه quot;كارثة على السيادة والكرامة الوطنيةquot;.

وردّ البيان على تلك التصريحات بالقول:quot; تعدد العلوم والمناهج هو فضيلة في الثقافة، فخلط بينه وبين تعدد الولاءات ونقل البندقية والتنقل بها من ادراج الكونغرس إلى التمسح على عتبات الساسة ورجال الأمن في نظام الأسد.quot;

وأشار النائب عقاب صقر إلى أن تصريحات عون quot;تسوّق في بعض الدوائر على انه خطاب استهلاكي لإرضاء المسيحيين قبيل الانتخابات، وفي ذلك أكبر اعتداء على المسيحيين وقيمهم وإنسانيتهمquot;.