موسكو: أعلن ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة أن روسيا تعتزم مطالبة سلطات جنوب السودان بتأمين سلامة الطيران ودفع تعويضات لأسر ضحايا حادث إسقاط طائرة هليكوبتر روسية تابعة لبعثة الأمم المتحدة

بعد مرور 4 أيام على إسقاط طائرة هليكوبتر روسية في جنوب السودان رأت روسيا لزاماً عليها أن تطالب جمهورية جنوب السودان باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين سلامة الطيران وبدفع تعويضات لأسر الفقداء.

وقال مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، للصحفيين في 25 كانون الأول/ديسمبر: quot;نعتزم متابعة مجريات التحقيق بشأن الحادث والمطالبة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتأمين سلامة الطيران في جمهورية جنوب السودان، وبدفع تعويضات لأسر الطيارين الذين قتلوا في الحادثquot;.

وتم إسقاط طائرة هليكوبتر من طراز quot;مي-quot;8 مملوكة لشركة طيران quot;نيجنيفارتوفسكافياquot; الروسية التي تعمل بموجب عقد مع الأمم المتحدة، في 21 كانون الأول، أثناء قيامها بمهمة استطلاعية أوكلتها إليها بعثة الأمم المتحدة في منطقة يخوض فيها جيش جنوب السودان حربا ضد متمردين.

ونفى جيش جنوب السودان في بادئ الأمر إسقاط طائرة الهليكوبتر ولكنه اعترف لاحقا بوقوع الحادث، وقال إنه ظن على سبيل الخطأ أنها طائرة سودانية لإمداد المتمردين، وأبدى أسفه على الحادث.