المنامة: حفلت قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي احتضنتها المنامة، يوم امس الأول، بتناقضات داخلية عدة بين دول أعضاء المجلس الست، بدت جليًا في طريقة تناول أكثر من وفد موضوع الاتحاد الخليجي بين دول المجلس، وذلك خلال القمة الافتتاحية التي جرت في قاعة أنيقة في قصر الصخير، مقر الملكية البحرينية حاليًا.

وبينما تحدث ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز مركزًا على قضية الاتحاد، التي لا تلاقي تحببًا من كل أعضاء المجلس، لجأ أمير الكويت إلى التحرك أكثر من خطوة إلى الأمام، من خلال الحديث عن قضايا تتجاوز اجتماع المجلس، إلى ملفات تعصف في العالم العربي، وتعصف به، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والوضع في سوريا.

أما بقية المواقف فقد تلونت، وتغيّرت أكثر من مرة، باستثناء موقفي البحرين والإمارات، اللتين أبدتا تفهمًا عميقًا لفكرة الاتحاد، بينما غيّرت قطر موقفها، بعدما كانت أولى المؤيدين، وفضلت عمان عدم التخلي عن فكر قيادتها التي لا تعترف بصيغة المجلس، وتحاول البعد الدائم عنه.

وغاب أركان الحكم القطري، وهما الأمير النشط حمد آل ثاني، ووزير خارجيته، صانع السياسات القطرية، أو منفذ وحيها، الشيخ حمد بن جاسم، ليحل بديلاً عنهما، ولي عهد البلاد الشيخ تميم، الذي يقال عنه في الدوحة إنه حاكم في طور الإعداد، بعد أن تسلم عددًا من الملفات الدولية، ولاحظ أكثر من مراقب تعاظم دوره.

وتقول بعض المصادر الخليجية، إن الشيخ تميم أصر على تمثيل بلاده في القمة، خلال اجتماع أسري، رغم أن تيارًا قطريًا آخر أراد تخفيض التمثيل في هذه القمة، بعد أن أصبحت الدوحة على خطوط تماس ساخن تمتد من الكويت حتى عمان، وكان أكثر من رئيس وفد خليجي يعتزم مناقشة تدخلات الدوحة في شؤون بلاده.

الخلاف الكويتي القطري يبدو انه أزلي إذ تظهر الدوحة مؤيدة لقطاعات المعارضة، مع زعم أهل الكويت من أن quot;الإخوان في قطرquot; يمدونهم بالمال، وكلمة quot;الإخوانquot; في الخليج، يمكن أن تشمل السياسيين بحكم الأخوة، أو الإسلاميين بحكم الحزب.

وعلى هذا السياق، فإن مسؤولي الإمارات، يرددون في مجالسهم الخاصة، أن قطر عازمة على استمرار نهجها في تأييد بعض أصوات المعارضة، بل أن قيادات كبيرة في حكم أبو ظبي توصلت إلى الملف الكامل، بالتفاصيل المملة، لدور الجارة الصغيرة في دعم تنظيم الإخوان الإماراتي.

وقبل أسبوع سربت الإمارات شريطاً يوضح ما يسمى بأصابع قطر في المؤامرة التي تروج ضد الإمارات.

أما العلاقة بين قطر والبحرين فلا تحتاج إلى شرح، أو تفسير، كونها أزمة منذ الولادة، منذ أنغادر آل خليفة، حكام البحرين، قطر التي كانوا يحكمونها لعقود، ودخل البلدان في خلافات سياسية، وحدودية، وصلت إلى محكمة العدل الدولية، ولم تنتهِ فيها.

في المقابل تتهم قطر الإمارات أنها تنسق مع الجارة الكبرى، السعودية، وتتبادل الأدوار معها، في إطار تحركات تستهدف مواجهة الموقف القطري في مصر، كما روى ذلك مسؤول قطري في مجلس خاص، سمح بتناول بعض ما جاء في الجلسة.

ودلل المسؤول على هذا الاتفاق السعودي الإماراتي، أن رئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر قضى عشرة أيام في الإمارات، كان خلالها ضيفًا على أبو ظبي، وناقش خلالها مع نظرائه خطط مواجهة النفوذ الإخواني المدعوم قطريًا.