ليبرفيل: تجددت المعارك في جمهورية افريقيا الوسطى الجمعة بين المتمردين والقوات الحكومية اثر هجوم شنته الاخيرة على بامباري (وسط) في محاولة لاستعادة هذه المدينة التي استولى عليها المتمردون قبل عشرة ايام وباتوا على اعتاب العاصمة بانغي، كما افاد مصدر عسكري.

وقال مسؤول في القوات الحكومية لوكالة فرانس برس ان quot;عناصر من القوات المسلحة (الحكومية) هاجمت بامباري في محاولة لاستعادتها. دارت معارك عنيفة ولا نعلم حتى الان من يسيطر على المدينةquot;.

بدوره قال مصدر اغاثي ان quot;سكانا يقطنون على بعد عشرات الكيلومترات من بامباري سمعوا خلال النهار وعلى مدى ساعات دوي انفجارات من اسلحة ثقيلةquot;.

وتأتي هذه التطورات العسكرية في الوقت الذي بدأت فيه المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا الجمعة وساطة في جمهورية افريقيا الوسطى لمحاولة التوصل الى وقف لاطلاق النار واجراء مفاوضات بين نظام الرئيس فرنسوا بوزيزي والمتمردين الذين باتت قواتهم على اعتاب العاصمة.

وقال مصدر في القوة المتعددة الجنسيات التابعة للمجموعة لوكالة فرانس برس ان المجموعة تريد جمع المتحاربين على طاولة مفاوضات مطلع كانون الثاني/يناير.

واضاف المصدر ان quot;الهدف هو التوصل الى بدء مفاوضات في العاشر من كانون الثاني/ينايرquot;، موضحا ان quot;البعثة وصلت مساء امس (الخميس) الى بانغي وبدأت محادثات مع السلطة هنا في بانغي وارسلت وفدا الى نديلي للقاء المتمردينquot;.

ويقود هذه البعثة التي تضم ستة اشخاص الجنرال غي بيار غارسيا (الكونغو برازافيل) الامين العام المساعد للمجموعة الاقتصادية.

وفي الوقت نفسه يعقد وزراء خارجية دول المجموعة اجتماعا الجمعة في ليبرفيل لمناقشة الازمة في افريقيا الوسطى.