سلا: رد رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران في لقاء مع كوادر حزبه العدالة والتنمية السبت على اتهامات للمعارضة مؤكدا ان حزبه الإسلامي لا يريد quot;اقامة إمارة في المغربquot; وانما يريد quot;الإصلاح في ظل الاستقرار بأي ثمنquot;.

وجاء كلام ابن كيران، في كلمة افتتاحية لأول مجلس وطني لحزبه بعد توليه الحكومة، رد فيه على اتهامات وجهها اليه حزب الأصالة والمعاصرة المعارض.

وقال ابن كيران ان quot;إمارة المؤمنين في المغرب موجودة وأميرها هو الملكquot;، وquot;لا يمكن لأحد ان يشوش على علاقتنا بالملكquot;.

وكان إلياس العمري، القيادي في الأصالة والمعاصرة، اتهم ابن كيران في مؤتمر لحزبه بمراكش (وسط)، بمحاولة quot;إقامة إمارة إسلامية يكون فيها أميرا، وبأنه quot;يريد امتلاك البلد وينصب نفسه خليفة لله في أرضهquot;.

وتحدثت الصحافة غير مرة عن quot;توتر العلاقة بين القصر والحكومةquot;، وهو ما اعتبره ابن كيران مجرد quot;تشويشquot;، مؤكدا ان quot;العلاقة جيدة والملك يدعم ويساند تجربتنا، ونحن في أول حكومة نقودها، نتدرب على علاقتنا بجلالته وباقي المؤسساتquot;.

وقال ابن كيران ان حزبه وحكومته يريدان quot;الإصلاح في إطار الاستقرار ولذلك كلفة كبيرة، بسبب الضغوطات واللوبيات التي ما زالت في مواقعهاquot;.

وأضاف ان حزبه quot;جاء تحت ضوء الشمس ومن رحم المجتمع ذي المرجعية الإسلامية (...) وليس خلسة من خلال التسرب لمواقع النفوذ والحصول بين عشية وضحاها على أغلبية المقاعدquot;، لتتعالى تصفيقات الحاضرين.

وتصدر الأصالة والمعاصرة الذي تأسس في 2008، أول انتخابات شارك فيها في 2009، في حين حل العدالة والتنمية سادسا في الترتيب. واسس هذا الحزب صديق دراسة الملك ومستشاره الحالي فؤاد علي الهمة، الذي انسحب منه في خضم الحراك المغربي.

ولكن خلال انتخابات 2011 البرلمانية التي تلت الحراك الشعبي واصلاح الدستور، حل حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المرتبه الأولى التي مكنته من قيادة الحكومة الحالية، في حين تراجع الأصالة والمعاصرة للمركز الرابع فاختار صفوف المعارضة.

وأضاف ابن كيران quot;ان كان هناك حزب أساء الى المجتمع والوطن وأراد ان يمحو ويغلق الصفحة فليصحح، وإذا كانت لديه الشجاعة ليعتذر للمغاربة فليفعل، لكن يجب ان نعلم ان المغاربة لا ينسونquot;.

جرحى ومعتقلون خلال تظاهرة احتجاج على الغلاء في مراكش

أصيب عدد من الاشخاص بجروح واعتقل 30 آخرون الجمعة في مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين على غلاء فواتير الماء والكهرباء في مدينة مراكش المغربية، على ما أفادت مصادر متطابقة لفرانس برس اكدت ايضا ان المواجهات تواصلت السبت بحدة اقل.

وجاء في بيان صدر السبت عن وزارة الداخلية المغربية انه quot;تم اعتقال نحو 30 شخصا الجمعة بمراكش، كانوا يشاركون في تظاهرة غير مرخصة وقاموا خلالها بأعمال عنف وشغب ورشق بالحجارة ما تسبب في إصابات في صفوف المواطنين وقوات الأمنquot;.

وأضاف البيان ان quot;قوات الأمن تدخلت لتفريق هذه التظاهرة غير المرخصة وألقت القبض على نحو 30 شخصاquot;.

ونقلت وسائل اعلام محلية نبأ quot;وصول تعزيزات أمنية جديدة ومحاصرة قوات الأمن لحي سيدي يوسف الذي شهد المواجهات، في وقت ما زال الوضع محتقنا بعد اعتقال المحتجينquot;.

وقال مشارك في الاحتجاجات على غلاء فواتير الماء والكهرباء لفرانس برس ان عدد المصابين quot;فاق 60 منهم أربع حالات اصابتهم متفاوتة الخطورة، فيما نقل أكثر من عشرة جرحى الى مستشفى المدينةquot;.

وأضاف quot;فضل الكثير من المصابين مداواة جروحهم بأنفسهم، حتى لا يتم اعتقالهمquot;.

ولم يكن بالامكان الحصول على حصيلة للجرحى من مصدر طبي.

واستعملت قوات الأمن حسب المصدر نفسه quot;القنابل المسيلة للدموع، وخراطيم المياه من أجل مواجهة المحتجين، فيما وصلت إمدادات جديدةquot; من قوات الامن.

وخرج سكان حي سيدي يوسف في مدينة مراكش، العاصمة السياحية للمغرب، في وقفات ومسيرات احتجاجية منذ اكثر من شهر، منددين بارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء الصادرة عن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء في المدينة.

هذا ونقلت إذاعات محلية السبت استمرار المناوشات بين قوات الأمن والمحتجين الذين نددوا في شعاراتهم بغلاء المعيشة وطالبوا برحيل المسؤولين عن الغلاء ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.

وأوضح بيان الداخلية المغربية ان هناك إجراءات quot;تهدف الى تخفيف عبء فواتير الكهرباء لفائدة الأسر الأكثر عوزاquot; وquot;تسهيلات أداء على امتداد 24 شهرا بالنسبة ل16 ألفا و433 مشتركاquot;.

وأضاف البيان ان quot;الحوار الذي شرعت فيه الوكالة مع ممثلي السكان بتنسيق مع السلطات المحلية يظل الوسيلة الملائمة لإيجاد حل لحالات النزاع التي قد تظل عالقةquot;.