باريس: صرح وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان في خطاب خلال ندوة في باريس السبت ان quot;الحضارات ليست متساويةquot; ودعا الى quot;حماية حضارتناquot;. وقال غيان في الخطاب الذي القاه في ندوة نظمتها الجمعية الطلابية لليمين الموحد quot;خلافا لما تقوله الايديولوجيا النسبية لليسار، برأينا الحضارات ليست متساويةquot;.

واضاف غيان المكلف شؤون الهجرة ايضا، في الندوة التي لم يدع الصحافيون اليها ان quot;الذين يدافعون عن الانسانية يبدون لنا اكثر تقدما من الذين ينكرونهاquot;. وتابع ان quot;تلك التي تدافع عن الحرية والمساواة والاخوة تبدو لنا متفوقة على تلك التي تقبل الطغيان واضعاف النساء والكراهية الاجتماعية او الاتنيةquot;.

واكد غيان quot;علينا في كل الاحوال حماية حضارتناquot;. واثارت تصريحات وزير الداخلية سيلا من الانتقادات على الانترنت قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وقال ارليم ديزير الرجل الثاني في الحزب الاشتراكي الفرنسي ان تصريحات غيان quot;تنم عن استفزاز مثير للشفقة من قبل وزير الى رجل يسعى الى انتزاع اصوات الجبهة الوطنيةquot; اليمينية المتطرفة، مشيرا الى quot;الهزيمة الانتخابية والمعنوية للاغلبيةquot;. اما السكرتيرة الوطنية لحزب دعاة حماية البيئة سيسيل دوفلو فكتبت quot;انها عودة لثلاثة قرون الى الوراءquot;.