الجزائر: لازالت العديد من الطرق الرئيسية مقطوعة في منطقة القبائل بتيزي وزو وبجاية بسبب الثلوج، بحسب مصادر محلية، بينما تم تسجيل الضحية التاسعة والعشرين الاربعاء بسبب سوء الاحوال الجوية في الجزائر.

آخر ضحية امرأة كانت تقود سيارتها في المسيلة (250 كلم جنوب الجزائر) عندما انزلقت بها بسبب الجليد في هذه المنطقة المعروفة بطقسها البارد. وكانت الحماية المدنية اعلنت الثلاثاء ان 28 شخصا لقوا حتفهم بسبب سوء الاحوال الجوية التي شهدتها مناطق شمال شرق ووسط البلاد منذ الجمعة.

وتبقى منطقة القبائل الجبلية الاكثر معاناة من التساقط الكثيف للثلوج، كما هو الحال في قرى تيزي وزو (110 كلم شرق الجزائر). وقال حميد ايت سعيد عضو المجلس البلدي لمدينة افرحونن (50 كلم شرق تيزي وزو) quot;اذا لم يتدخل الجيش بسرعة فان نتجه مباشرة نحو الكارثة بسبب خطر الانهيار الثلجيquot;.

وفي بجاية (250 كلم شرق الجزائر) التي يعيش بها حواي مليون نسمة لم تتحسن الاوضاع منذ الجمعة، ولا تزال عدة طرق رئيسية مقطوعة كما ان 1200 منزل محرومة من الكهرباء، بحسب سكان تحدثوا لوكالة فرانس برس

وقالوا quot;السلطات تبدو غير قادرة على مواجهة الوضع حتى انها طلبت من السكان الخروج من بيوتهم لمساعدتهاquot;. واعلنت شركة الكهرباء والغاز العمومية ان سوء الاحوال الجوية تسبب في قطع الكهرباء عن 954 الف منزل منذ الجمعة، وكان نحو 14 الف منزل لا تزال بدون كهرباء الاربعاء.

واصدرت مصالح الارصاد الجوية الجزائرية نشرة خاصة تحذر فيها من تساقط كثيف للثلوج الثلاثاء والاربعاء في 19 ولاية من بين 48 ولاية جزائرية واعلنت ان سماكة الثلوج قد تصل الى 40 سنتيمترا.