دياربكر: اعلن مصدر رسمي الثلاثاء مقتل جنديين تركيين و16 متمردا كرديا في اشتباكات وقعت الاثنين في جنوب شرق تركيا. وكانت الحصيلة السابقة التي قدمها مصدر امني محلي افادت بمقتل 10 متمردين.

ووقع الحادث الاول في ديار بكر، ابرز مدن هذه المنطقة التي تشهد معارك بين عناصر حزب العمال الكردستاني والجيش. فقد اوقفت قوات الامن سيارة على طريق، وعثرت في داخلها على 125 كلغ من المتفجرات. وقتل سائقها خلال اشتباك. وفي حادث ثان، قتل 15 متمردا خلال عملية تمشيط واسعة للجيش في منطقة جبلية في سرناك. وقتل جنديان في الصدامات.

ويواجه الجيش التركي منذ الصيف تصعيدًا في اعمال العنف التي يقوم بها انفصاليو حزب العمال الكردستاني. وفي تشرين الاول/اكتوبر شنت تركيا هجومًا جويًا وبريًا على الانفصاليين الاكراد في شمال شرق البلاد، كما في شمال العراق اثر مقتل 24 عسكريا في كمين.

ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره دول عدة منظمة ارهابية، نزاعا مسلحا منذ العام 1984 دفاعا عن حقوق اكراد تركيا. واوقع النزاع حتى الان ما لا يقل عن 45 الف قتيل. وتعتبر تركيا، اضافة الى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.