سوبوت: دعا وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله تركيا إلى تقبل نتائج التحقيق الدولي بشأن هجوم البحرية الإسرائيلية على سفن quot;أسطول الحريةquot; التضامني مع غزة في مايو عام 2010.

وقال فيسترفيله اليوم خلال مؤتمر صحافي في منتجع سوبوت البولندي quot;الحكومة الألمانية تنظر بقلق كبير إزاء التوترات الأخيرة بين تركيا وإسرائيل، وإننا ندعو كل الأطراف إلى عدم اتخاذ إجراءات تصعيدية أخرى، بل العمل على التهدئة والحوارquot;. وكانت تركيا قد أعلنت أمس الجمعة طرد السفير الإسرائيلي لديها وقطع العلاقات العسكرية مع تل أبيب بسبب رفض الأخيرة الاعتذار عن حادث مداهمة سفينة quot;مرمرةquot; التركية أثناء توجه أسطول الحرية إلى قطاع غزة في مايو 2010.

وأضاف فيسترفيله أنه تم إجراء quot;تحقيق مستقل ونزيهquot; على حد تعبيره، مضيفا أنه quot; ينبغي أخذ النتائج على محمل الجد حتى لو لم تتفق مع رؤى معينة لطرف أو آخرquot;. وأعرب عن تقديره لنشاط نظيره التركي احمد داود اوغلو، مؤكدا ضرورة فعل ما في الإمكان لتهدئة الأوضاع بين تركيا وإسرائيل.

وأشار إلى أن تركيا تلعب quot;دورا محوريًاquot; في منطقة الشرق الأوسط بكاملها، وأضاف quot;لذلك فإنه من المهم أن تتم تهدئة الأمر، وإننا الألمان مستعدون للمساعدة إذا كانت هناك رغبة في ذلكquot;. تجدر الإشارة إلى أن مداهمة القوات الإسرائيلية لسفينة مرمرة أسفرت عن مقتل ثمانية أتراك ومواطن أميركي من أصل تركي.