باريس: اعلنت المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني الثلاثاء ان المجلس الوطني السوري المعارض سيجتمع الاربعاء في الدوحة لاختيار رئيس جديد له او التمديد لرئيسه الحالي برهان غليون.
وقالت قضماني في تصريح لفرانس برس عبر الهاتف من الدوحة quot;نلتقي غدا في الدوحة لاختيار رئيس. هناك عدة مرشحين ونريد ان يكون قرارنا مستقلا من دون تدخلات، وسيكون اختيارنا على اساس برنامج عمل وليس هوية طائفيةquot;.

واضافت قضماني التي هي ايضا عضو في الهيئة التنفيذية للمجلس الوطني quot;ان قواعد عمل المجلس الوطني تفرض وجود رئاسة دورية كل ثلاثة اشهر، والقاعدة هي التداول الا ان هناك استثناءاتquot;.
وحسب مصادر في المجلس الوطني السوري فهناك ثلاثة مرشحين لتسلم رئاسة هذا المجلس.

الاول غليون نفسه الذي تراس المجلس منذ قيامه في تشرين الاول/اكتوبر 2011 ويمكن ان يبقى في منصبه. وهو استاذ في جامعة السوربون في فرنسا المقيم فيها منذ نحو ثلاثين عاما ومعروف عنه اتجاهاته اليسارية القومية العربية. وقد اختير رئيسا على اساس قدرته على الجمع بين اطياف المعارضة المتنوعة من اسلامية وليبرالية وقومية ومستقلة.
والمرشحة الثانية هي قضماني المعروفة بخطها الليبرالي وقد عملت في السابق في مؤسسة فورد الاميركية.

والمرشح الثالث هو جورج صبرا المعارض التاريخي لنظام البعث في سوريا الذي غادر دمشق في كانون الاول/ديسمبر الماضي. هو حاليا عضو في المجلس الوطني وامضى ثماني سنوات في السجن في عهد حافظ الاسد وثلاثة اشهر في عهد ابنه بشار خرج منه في التاسع عشر من ايلول/سبتمبر.