واشنطن: فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات على حميد عبد السلام المتهم بتقديم دعم لأبناء العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بتجميد أصوله وممتلكاته في الولايات المتحدة، وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان انها فرضت عقوبات على حميد عبد السلام (46 عاما) بتهمة العمل لصالح أو نيابة عن نجل القذافي الساعدي القذافي.

وقال المسؤول عن العقوبات بالخزانة الأميركية آدم زوبينفي في بيان ان quot;استهداف عبد السلام اليوم جاء في اطار ملاحقة المؤيدين الرئيسيين للساعدي القذافي الذي ما يزال مصمما على الاستمرار على نهج والده بعرقلة الانتقال الديمقراطي في ليبيا من خلال العنف وتعزيز عدم الاستقرار في المنطقةquot;.

وأضاف البيان أنه quot;لدى اندلاع الانتفاضة الشعبية للاطاحة بالقذافي وبعد فرض كل من واشنطن والأمم المتحدة عقوبات ضد الدكتاتور الراحل وأبنائه الساعدي والمعتصم قام حميد عبد السلام بالتصرف نيابة عن أبناء القذافيquot;.

ولفتت الوزارة في بيانها أن quot;عبد السلام نسق في أواخر سبتمبر الماضي لقاء للساعدي وأرسل مطلع أكتوبر الماضي مركبات وسائقين لكل من الساعدي والمعتصم كما تلقى في ذات الشهر تعليمات من المعتصم بدفع أموال مقابل شحنات معدات عسكرية تحتوي على بنادق قنص وأجهزة رؤية ليليةquot;.

ووفقا لقرار الخزانة الأميركية فانه يحظر على المواطنين الأميركيين التعامل مع حميد عبد السلام أو أي من ممتلكاته المجمدة.

ويذكر أن الرئيس باراك اوباما رفع في منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي معظم العقوباتعن ليبيا وحرر أصولا مجمدة بنحو 30 مليار دولار لدعم الحكومة الجديدة.