باريس: اعلنت بسمة قضماني المتحدثة المتحدث باسم المجلس الوطني السوري المعارض تمديد رئاسة برهان غليون لثلاثة اشهر.

وقالت قضماني في اتصال هاتفي من الدوحة حيث يجتمع المجلس quot;تم التمديد لبرهان غليون لثلاثة اشهرquot;.

وترأس غليون المجلس منذ قيامه في تشرين الاول/اكتوبر 2011، وهو استاذ في جامعة السوربون في فرنسا المقيم فيها منذ نحو ثلاثين عاما ومعروف عنه اتجاهاته اليسارية القومية العربية. وقد اختير رئيسا على اساس قدرته على الجمع بين اطياف المعارضة المتنوعة من اسلامية وليبرالية وقومية ومستقلة.

ولكن رئاسته للمجلس تعرضت لانتقادات من المعارضين في الداخل وكذلك من المنفيين في الخارج.

وقالت قضماني التي كانت هي نفسها مرشحة للمنصب لفرانس برس في وقت سابق quot;نريد ان يكون قرارنا مستقلا من دون تدخلات، وسيكون اختيارنا على اساس برنامج عمل وليس هوية طائفيةquot;.

واضافت قضماني التي هي ايضا عضو في الهيئة التنفيذية للمجلس الوطني quot;ان قواعد عمل المجلس الوطني تفرض وجود رئاسة دورية كل ثلاثة اشهر، والقاعدة هي التداول الا ان هناك استثناءاتquot;.

ويامل المجلس الوطني السوري بالحصول على اعتراف الدول العربية وخصوصا بعد قرار مجلس التعاون الخليجي طرد سفراء سوريا واستدعاء سفرائهم من دمشق.

وقضماني معروفة بخطها الليبرالي وقد عملت في السابق في مؤسسة فورد الاميركية. وكان المرشح الثالث للمنصب هو جورج صبرا المعارض التاريخي لنظام البعث في سوريا الذي غادر دمشق في كانون الاول/ديسمبر الماضي. هو حاليا عضو في المجلس الوطني وامضى ثماني سنوات في السجن في عهد حافظ الاسد وثلاثة اشهر في عهد ابنه بشار خرج منه في التاسع عشر من ايلول/سبتمبر.