موسكو:بحسب التلفزيون الروسي الرسمي، هناك مرشح واحد للانتخابات الرئاسية في الرابع من اذار/مارس قادر على تقديم مقترحات ملموسة للبلاد هو رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.
وفي 13 شباط/فبراير، وككل اسبوع منذ بداية الحملة الانتخابية، ينشر بوتين مقالة طويلة في صحيفة.

وهذه المرة تمحورت المقالة حول موضوع السياسة الاجتماعية ووعد فيها بزيادة الاجور ورواتب التقاعد والمنح المدرسية والمساعدات للاسر.
وخصصت القناة الاولى الروسية على الفور سبع دقائق لهذه المقالة، قرأ خلالها صحافيون مقتطفات طويلة من النص.

ويقول صحافي في الختام quot;حتى الاشخاص الذين ينتقدون بوتين يقرون بان مستوى المامه بالمسائل الاجتماعية اعلى من منافسيهquot;.
وسيضطر ثلاثة من المرشحين الاربعة الاخرين الشعبوي فلاديمير جيرينوفسكي والشيوعي غينادي زيوغانوف ومرشح الوسط سيرغي ميرونوف، الى الانتظار لتخصص نشرة الاخبار بعض الوقت لحملتهم رغم انهم ليسوا من المنتقدين الشرسين للنظام.

ويظهر زيوغانوف في تحقيق يستمر اربع دقائق ونصف الدقيقة لدعوة انصار النظام ومعارضيه الى تفادي المواجهة. ويتطرق ميرونوف الى عمل مجلس الشيوخ الروسي في حين يظهر جيرينوفسكي وهو يتحدث عن الحيوانات.
ويقول جيرينوفسكي امام طلاب في معهد زراعي quot;في طفولتي كان لدي ارانب وحمامات ودجاجات وماعز. لكنني مع الماعز خدعت ووالدتي بعد شراء ذكرين وبالتالي لم يكن بوسعنا الحصول على حليبquot;.

وفي اليوم التالي قال جيرينوفسكي خلال مؤتمر صحافي غاضبا quot;كنت في اكاديمية الزراعة وتبث القناة الاولى فقط ما اوردته عن الارانب في مرحلة طفولتي. ما معنى ذلك؟ ان هذا هو كل ما اتحدث عنه مع الناخبين؟quot;.
ثم قال متوجها الى الكاميرات quot;هل تصورون؟ لكن هناك من يراقب ويختار اللقطات في الاستوديو ولهذا السبب لا ينشر التلفزيون كل شيءquot;.

وسجل الحزب الشيوعي هذا الخلل، فمن الفترة الممتدة من 2 الى 11 شباط/فبراير خصصت خمس قنوات 680 دقيقة لبوتين مقابل 146 دقيقة لجيرينوفسكي و65 دقيقة لزيوغانوف.
وتسيطر ثلاث قنوات على الوسائل السمعية-البصرية في روسيا هي قناتا بيرفي كانال وروسيا العامتان وان تي في الخاصة التي تسيطر عليها مجموعة غازبروم. اما القنوات الاخرى فتبث برامج ترفيهية او لا يغطي بثها الا المدن الكبرى.

وان كانت القنوات الثلاث الرئيسية تغطي بعض انشطة المعارضة منذ اطلاق مطلع كانون الاول/ديسمبر تظاهرات الاحتجاج في روسيا، تبقى هذه المواضيع نادرة.
ووجهت رابطة الناخبين، التجمع الذي يضم شخصيات معارضة في مجالي الثقافة او الصحافة المستقلة، رسالة الى اللجنة الانتخابية انتقدت فيها هذا التمييز.

وقالت المنظمة quot;اي معلومات يقدمها رئيس الوزراء تعرض على انها الحقيقة المطلقة. ليس هناك تعليقات خبراء وملاحظات المعلقين فيها نبرة اخلاص لبوتينquot;.

ولا مجال لمواجهة بين بوتين وخصومه لان رئيس الوزراء رفض المشاركة في مناظرات تلفزيونية.
ويعتبر انصار بوتين ان هذه الشكاوى تدل على ضعف خصومه.

وهذا الاسبوع قال سيرغي نيفيريوف القيادي في الحزب الحاكم quot;ان ممثلي المعارضة يسعون مسبقا الى تبرير اخفاقاتهم المقبلة لانهم يعلمون جيدا انه لا يمكن لاي مرشح الوقوف في وجه بوتينquot;.