القاهرة: ستجري الانتخابات الرئاسية الاولى في مصر منذ الاطاحة بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك العام الماضي في الاسبوع الاول من شهر حزيران/يونيو المقبل بحسب وسائل اعلام مصرية.
ومن المقرر ان تعلن السلطات المصرية في وقت لاحق من اليوم مواعيد واجراءات هذه الانتخابات.

وقال احمد شمس الدين عضو اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة في تصريحات نقلتها صحيفة المصري اليوم ان quot;الانتخابات ستبدا احد ايام الاسبوع الاول من شهر يونيو على ان تنتهي في الاسبوع الاخير من الشهر نفسه في حال حدوث اعادة على المنصبquot;.
وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية اعلنت انه سيتم فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في العاشر من آذار/مارس المقبل لمدة ثلاثة اسابيع ومن ثم يمنح المرشحون 45 يوما يقومون خلالها بالدعاية الانتخابية وعرض برامجهم.

والشهر الماضي اقترح المجلس الاستشاري، الذي تم انشاؤه الشهر الماضي لمعاونة المجلس العسكري في ادارة شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية، ان المجلس اقترح تبكير موعد الانتخابات الرئاسية لتجرى في 16 ايار/مايو المقبل بدلا من حزيران/يونيو.
وتاتي هذه المحاولات لتقريب موعد الانتخابات الرئاسية في ظل تزايد الغضب حيال المجلس العسكري المصري والشرطة لاخفاقهما في التصدي لاعمال الشغب التي اودت بحياة 74 شخصا في اعقاب مباراة لكرة القدم في بورسعيد مطلع الشهر.

وتطالب الحركات الاحتجاجية بشكل رئيسي بانهاء حكم المجلس العسكري في اسرع وقت ممكن.
وهي تتهم المجلس العسكري بانتهاج نفس السياسات القمعية لنظام مبارك وبالرغبة في الحفاظ على الامتيازات الاقتصادية للجيش وخصوصا عدم خضوع ميزانيته لرقابة برلمانية.

وكان المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي تولى الحكم في مصر منذ الاطاحة بمبارك تحت وطاة ثورة شعبية استمرت 18 يوما قبل ان تنتهي اخيرا بتنحيه في 11 شباط/فبراير الماضي، تعهد باجراء انتخابات الرئاسة في موعد لا يتجاوز 30 حزيران/يونيو المقبل ليتسلم الرئيس الجديد السلطة التنفيذية في تموز/يوليو.