طرابلس: أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات المكلفة تحضير انتخابات المجلس التأسيسي في نهاية حزيران/يونيو المقبل في ليبيا، الأحد أن هذه الانتخابات ستتم quot;في موعدهاquot;، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وقال عثمان القاجيجي إن quot;انتخابات المؤتمر الوطني ستجري في موعدها، وفق ما جاء في الإعلان الدستوري، ووفق جدول زمني يعتمد كل الأسس والمعايير العلمية والفنية لتحقيق هذه المهمة الوطنيةquot;.

وجاء في الإعلان الدستوري، الذي تبناه المجلس الوطني الانتقالي في آب/أغسطس، أن الانتخابات ستجري بعد ثمانية أشهر من إعلان quot;تحريرquot; ليبيا من قوات النظام السابق، الأمر الذي حصل في 23 تشرين الأول/أكتوبر.

ولم يتم تحديد موعد لإجراء الانتخابات، لكن الإعلان الدستوري نص على وجوب إجرائها في الأسبوع الأخير من حزيران/يونيو. وأوضح القاجيجي أن quot;المفوضية على اتصال بالجهات المختصة بالجهاز التنفيذي للدولةquot;، مشيرًا إلى quot;وجود تعاون إيجابي مع عدد من الوزاراتquot;، ومعربًا عن أمله في quot;أن يكون هذا التعاون متحررًا من السياق البيروقراطيquot;.

وكان المجلس الوطني الانتقالي تبنى في نهاية كانون الثاني/يناير القانون الانتخابي، الذي سينظم انتخاب المجلس التأسيسي. ونص القانون المذكور على تخصيص 120 مقعدًا من مقاعد المجلس المئتين للمستقلين، على أن تخصص المقاعد الثمانون الباقية للأحزاب السياسية.