بغداد: اعلن مصدر رفيع المستوى في وزارة العدل العراقية ان السلطات أعدمت الاثنين اربعة اشخاص، ما يرفع عدد الذين اعدموا منذ بداية 2012 الى 69 مدانًا بقضايا إرهابية وجنائية مقارنة بـ68 على مدار 2011.

وقال المصدر في تصريح لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء ان quot;اربعة اشخاص أعدموا، ادين اثنان منهم بتهم تتعلق بالارهاب، فيما ادين الآخران بجرائم قتل وخطف، اعدموا صباح امس الاثنينquot;. واضاف quot;ان جميع الذين أعدموا عراقيونquot;، من دون أن يحدد ما اذا كانوا ينتمون الى تنظيم القاعدة.

وكانت السلطات العراقية نفذت في الثامن من شباط/فبراير حكم الاعدام بحق 14 شخصًا، معظمهم عناصر في تنظيم القاعدة، بعدما نفذت في الاول من الشهر نفسه حكم الإعدام بحق 17 مدانا بقضايا إرهابية وجنائية. وصادقت الرئاسة العراقية الاحد على احكام اعدام بحق 33 quot;ارهابياquot;.

ومع اعدامات الاثنين، يرتفع عدد الذين اعدموا منذ بداية 2012 الى 69 شخصًا، علمًا ان 68 شخصا أعدموا عام 2011 وفقا لأرقام وزارة العدل. وكانت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان دعت السلطات العراقية أخيرًا الى وقف تنفيذ احكام الإعدام حتى الغاء هذه العقوبة.

وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة تلفزيونية مساء السبت ان quot;منظمات حقوق الانسان تسكت عن الجرائم التي ترتكب وتتحرك فقط عندما ينال المجرمون القصاصquot;. واضاف انه لا يمكن الغاء عقوبة الاعدام، لانها quot;مطلب اهالي الضحاياquot;، مضيفا ان عقوبة الاعدام موجودة في quot;دستورنا وشرعنا وإسلامناquot;.