عمان: اكد رئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة في مقابلة صحافية نشرت الثلاثاء انه سيزور العراق quot;قريبا جداquot; بحثا عن بدائل لامدادات الغاز المصري المتوقفة.

وقال الخصاونة لصحيفة quot;الغدquot; اليومية المستقلة ردا على سؤال حول بدائل الحكومة امام استمرار ازمة انفجارات خط الغاز المصري quot;بدأنا بالتحرك مع قطر، لكني لااجد مجالا متاحا، على هذا الصعيد، سوى من العراقquot;.

واضاف quot;سأزور العراق قريبا جدا، لبحث الامرquot;.

وتابع quot;ان اتصالاتنا مع القطريين لا تزال مستمرة، كما نحاول البحث في موضوع الغاز مع الاشقاء السعوديينquot;.

ويستورد الاردن حاليا حوالى 10 آلاف برميل من النفط العراقي الخام يوميا تشكل 10% من احتياجاته النفطية التي يتم استيراد معظمها من السعودية.

ويأمل الاردن في زيادة هذه الكمية لتصل الى 30 الف برميل من اجل تعويض النقص الحاصل بسبب انقطاع الغاز المصري.

وشدد الخصاونة على ان quot;ما يجب ان نقوم به لتدارك ازمة الغاز المصري هو التقنين، واتباع سياسات ترشيدية في الاستهلاك. اما عن بدائل حقيقية جاهزة حتى آلان فلا يوجد لديناquot;.

وقال quot;نحن نحاول اليوم زيادة الطاقة التخزينية لدينا الى جانب تحرير الاسواق، وفتح المجال امام اكثر من شركةquot;.

وتوقفت امدادات الغاز المصري الى المملكة في الخامس من الشهر الحالي بعد تعرض خط الانابيب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري لتفجير، هو الثاني عشر منذ الثورة التي ادت الى تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة.

وقال الخصاونة في 30 كانون الثاني/يناير الماضي ان تكرار انقطاع امدادات الغاز المصري سيكلف خزينة المملكة حوالى ملياري دولار سنويا.

وكان الاردن يستورد 80 بالمئة من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء اي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

ويعتمد الاردن حاليا على السولار وزيت الوقود لتأمين احتياجات محطات الكهرباء.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي المصري الى اسرائيل الذي ابرم في عهد مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول الدولة العبرية على الغاز المصري بسعر اقل من سعر السوق.

وتستورد اسرائيل 43 بالمئة من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40 بالمئة من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد.