بروكسل: اعلن مسؤول اوروبي رفيع الجمعة ان الاتحاد الاوروبي سيرسل الاربعاء quot;مجموعة عملquot; الى الاردن لمساعدة هذا البلد في تطبيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية وتنسيق المساعدة.

واوضح الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي في منطقة جنوب المتوسط برناردينو ليون ان الاجتماع الذي ستتراسه وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون ورئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة سيكون الاول في اطار مجموعة العمل المذكورة.

واضاف ليون في مؤتمر صحافي ان المجموعة تصل quot;في مرحلة اساسيةquot; يستعد فيها البرلمان الاردني لتطبيق اصلاحات عدة.

وسيكون اصلاح القضاء والادارة العامة والمحكمة الدستورية فضلا عن الاصلاحات الاقتصادية في صلب عمل المجموعة.

وتوقع دبلوماسي اوروبي كبير رافضا كشف هويته ان يعلن الاتحاد الاوروبي في هذه المناسبة زيادات quot;حيويةquot; في المساعدة الاوروبية.

ويتوقع قريبا اعلان قروض يقدمها البنك الاوروبي للاستثمار والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية الذي وسع اخيرا نطاق عمله في الاردن.

وفي ما يتجاوز ذلك، ينوي الاتحاد الاوروبي ايضا البدء بمفاوضات بهدف التوصل الى اتفاق تبادل حر quot;معمق وكاملquot;، وفق الدبلوماسي الاوروبي.

واعتبر الدبلوماسي انه في غمرة الربيع العربي وعدم الاستقرار الاقليمي، فان quot;الاردنيين يعلمون ان عدم التحرك ليس خياراquot;.

واضاف quot;نحتاج جميعا الى دعم هذه الجزيرة المستقرة (الاردن) في المنطقة، ولكن لن يكون استقرار اذا لم يتصد الاردنيون لهذه الاصلاحاتquot;.

واوضح الدبلوماسي ان مساعدة الاتحاد الاوروبي ستكون تدريجية ورهنا بالتقدم الذي يحرزه الاردن لجهة الاصلاحات. لكنه اقر بان المهمة لن تكون سهلة وخصوصا ان quot;المشكلة في الاردن انه يفتقر الى ثقافة الاحزاب السياسيةquot;.