اربيل: أعلن في قضاء حلبجة التابع لمحافظة السليمانية شمال العراق اليوم العثور للمرة الثانية على صاروخ كيماوي في منطقة زراعية.

وقال رئيس بلدية حلبجة خضر كريم في تصريح صحافي اليوم ان عددا من أهالي القضاء عاينوا منطقة زراعية شرقي المدينة قريبة من حي كولان كانت سقط فيها صاروخ خلال قصفها بالأسلحة الكيماوية من قبل سلاح الجوي العراقي في مارس 1988quot;.

وكانت بلدية قضاء حلبجة في محافظة السليمانية أعلنت في ال14 من الشهر الجاري عن العثور على صاروخ كيماوي في طائرة سقطت في القضاء بعد قصفه بالأسلحة الكيماوية خلال عام 1988 وأصيب كل من اقترب منها بضيق في التنفس مشيرة الى أن quot;سبعة أشخاص أصيبوا اصابات بسيطة تمثلت بالحساسية والاختناق وحالتهم الآن مستقرةquot;.

فيما أعلنت حكومة كردستان العراق أن المنطقة المحيطة بموقع الصاروخ quot;منطقة خطرquot; وطالبت السكان باخلائها تحسبا لاحتمال تسرب غازات سامة من الصاروخ بعد أن سجلت ثماني اصابات بالتلوث الكيماوي أدخلت الى المستشفى لتلقي العلاج من أثار ضيق في التنفس وطفح جلدي شديد.

وقتل نحو خمسة آلاف شخص وأصيب أكثر من 10 آلاف في حلبجة في مارس 1988 عندما تعرضت لقصف كيماوي اتهم حينها نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين طهران بتنفيذ الهجوم لكنها نفت صحة تلك الاتهامات فيما اعتبر أكراد العراق أن quot;لا شكوكquot; في أن النظام السابق هو المتهم الوحيد في القضية.

وصوت البرلمان العراقي بالاجماع في مارس الماضي على اعتبار قضية حلبجة quot;ابادة جماعيةquot; وسط ترحيب كردي واسع على المستويين الشعبي والرسمي.