واشنطن: ذكرت وسائل اعلام اميركية ان ميت رومني فاز في مجالس ناخبي الحزب الجمهوري التي جرت السبت في ولاية واشنطن لاختيار المرشح لمنافسة الرئيس باراك اوباما في الاقتراع الرئاسي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقالت شبكات التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot; وquot;ايه بي سي نيوزquot; وquot;سي بي اسquot; ان رومني حصل حتى الآن على 37 من الاصوات متقدما بذلك على ريك سانتوروم ورون بول اللذين حصد كل منهما على نحو 24 بالمئة بعد فرز حوالى نصف الاصوات.

وقال المسؤولون الحزبيون ان المشاركة في الانتخابات سجلت مستويات قياسية في ولاية واشنطن بينما تحتدم المنافسة قبل ثلاثة ايام من quot;الثلاثاء الكبيرquot; الذي ستجري خلاله انتخابات في عشر ولايات.

وسترسل ولاية واشنطن 43 مندوبا الى مؤتمر الحزب الجمهوري الذي سيختار رسميا مرشحه للسباق الى الرئاسة. وحتى اليوم يتصدر رومني المرشحين في السباق للحصول على اصوات 1144 مندوبا مطلوبة للفوز بترشيح الحزب.

ويشكل quot;الثلاثاء الكبيرquot; الذي يشمل 400 مندوب تحديا كبيرا للمرشحين. واهم ولايتين فيه جورجيا (76 مندوبا) واوهايو (66 مندوبا). وسيتنافس المرشحون ايضا الثلاثاء في تينيسي وفيرجينيا واوكلاهوما وماساتشوسيتس وايداهو وداكوتا الشمالية والاسكا وفرمونت.

وفاز رومني حتى الآن في ست ولايات مقابل اربع لسانتوروم وواحدة فقط لرئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش. وهو افضل تنظيما وتمويلا من خصومه ويبدو في طليعة السباق في عدد المندوبين.