وينتر بارك: قبل ثلاثة ايام من الانتخابات التمهيدية في فلوريدا، سعى الجمهوري نيوت غينغريتش السبت للحصول على اصوات المرشح الجمهوري المحافظ ريك سانتوروم بينما تعرض ميت رومني الذي يتصدر استطلاعات الرأي، لانتقادات بسبب اعلان انتخابي جديد.

وحظي غينغريتش خلال مأدبة عشاء في ويست بالم بيتش بدعم هرمان كين المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الذي انسحب من السباق مطلع كانون الاول/ديسمبر بعد اتهامات بالتحرش الجنسي. ويأتي هذا الدعم في الوقت المناسب اذ يبدو ان المرشح الاكثر اعتدالا ميت رومني يتقدم على غينغريتش في فلوريدا بحسب استطلاعات الرأي.

وكان في وقت سابق اظهر بوضوح انه يبحث عن اصوات خصوصا الاصوات التي قد يحصل عليها سانتوروم المسيحي المحافظ الذي يحاول مثله استمالة حزب الشاي. وقال الرئيس السابق لمجلس النواب خلال اجتماع انتخابي في كنيسة معمودية في وينتر بارك (وسط فلوريدا) quot;اكن احتراما كبيرا لصديقي ريك سانتوروم. نعرف بعضنا منذ عقدين لكن الواقع هو انه لن يفوز في ولاية فلوريداquot;.

واضاف امام 400 شخص اتوا للاستماع اليه في كنيسة الوما quot;لا يزال شابا ويمكنه الترشح مجددا. حاولوا اقناع اصحابكم ان التصويت الوحيد المحافظ الفعال الثلاثاء هو لنيوت غينغريتشquot;. وكان استطلاع الرأي الاخير للانتخابات التمهيدية في فلوريدا الذي نشرته الجمعة جامعة كوينيباك اظهر ان غينغريتش حصل على 29 بالمئة من الاصوات مقابل 38 بالمئة لرومني و12 بالمئة لسانتوروم و14 بالمئة لرون بول.

وحاول غينغريتش الذي امضى نهار السبت في وسط فلوريدا، استمالة حزب الشاي والناخبين الذين يتحدرون من اميركا اللاتينية. واكد انه لن ينسحب من السباق الى البيت الابيض حتى وان هزم في هذه الولاية الاستراتيجية.

وبعد انتهاء الانتخابات التمهيدية التي تنظم في كل ولاية، سيعين المؤتمر الجمهوري هذا الصيف المرشح الذي سيواجه باراك اوباما في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. والمعركة شرسة بين رومني وغينغريتش في فلوريدا خصوصا عبر الاعلانات الانتخابية التي انفقت عليها ملايين الدولارات.

والسبت تعرضت حملة رومني لانتقادت شديدة بسبب اعلان تلفزيوني جديد اورد من دون اذن مقتطفا من نشرة اخبارية لمحطة ان بي سي يعود لعام 1997. ويظهر في الاعلان المقدم توم بروكاو وهو يتطرق الى التوبيخ الذي وجهه مجلس النواب الى غينغريتش لانتهاك اصول الاداب. وقال الاعلامي ان بعض النواب يتساءلون عن quot;فعاليةquot; غينغريتش المستقبلية الذي كان في حينها رئيسا للمجلس.

وذكرت وسائل الاعلام الاميركية ان quot;ان بي سيquot; طلبت من الفريق المسؤول عن حملة رومني وقف بث هذه الاعلانات التلفزيونية. وقال بروكاو الذي قدم النشرة الاخبارية المسائية طوال 21 عاما في بيان quot;انه منزعج لاستخدام صورته الشخصية في اعلان تلفزيوني في اطار حملة انتخابيةquot;.

واطلق رومني المصمم على تعزيز تقدمه في ولاية فلوريدا، حملة السبت بدعم جون ماكين المرشح السابق للانتخابات الرئاسية. ولم يطلق المرشحان الجمهوريان الاخران سانتوروم وبول حملة في هذه الولاية. وعاد سانتوريوم الى بنسلفانيا مؤكدا انه سيواصل حملته الانتخابية في حين يركز بول جهوده في ولايات يتوقع ان يحقق فيها نتائج جيدة.