القدس: اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية الثلاثاء انها quot;فوجئتquot; بقرار الهند وضع شركة الصناعات العسكرية الاسرائيلية الحكومية على قائمتها السوداء لمدة عشر سنوات، لعلاقتها بفضيحة رشوة تعود الى العام 2009.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع جوش هانتمان في بيان quot;لقد فوجئنا بقرار وزارة الدفاع الهندية الذي استهدف شركة الصناعات العسكرية الاسرائيلية، لان جلسات الاستماع حول العقوبات ضد الشركة لم تنته بعدquot;.

واعلنت وزارة الدفاع الهندية الاثنين انها وضعت ست شركات تسلح على قائمتها السوداء لمدة عشر سنوات بسبب فضيحة رشوة موظف حكومي هندي.

واستهدفت العقوبات اربع شركات دولية هي، اضافة الى الشركة الاسرائيلية، شركات روسية وسويسرية وسنغافورية.

اما الشركتان الباقيتان فهما هنديتان.

وقالت وزارة الدفاع الهندية الاثنين ان quot;مكتب التحقيق المركزي اوصى بوضع الشركات على القائمة السوداء استنادا الى ادلة جمعت ضدهمquot;.

واضافت الوزارة الهندية quot;القرار بفرض عقوبات اتخذ اليوم بعد اخذ اجابات الشركات بالاعتبارquot;.

الا ان هانتمان راى ان القرار كان مبكرا وغير متوقع quot;خاصة كون شركة الاسلحة الاسرائيلية كان لديها اسباب جيدة للاعتراض على هذا الاجراءquot;.

واضاف quot;ستجري وزارة الدفاع الاسرائيلية مشاورات مع الشركة الاسرائيلية لبحث كيفية الرد على قرار وزارة الدفاع الهنديةquot;.

وقامت الهند عام 2009 بتجميد صفقات بنحو مليار ونصف مليار دولار اميركي مع سبع شركات بعد اعتقال موظف كبير في وزارة الدفاع بتهمة قبول رشاوى من هذه الشركات.

ويمنع على الشركات التي وضعت على اللائحة السوداء التعامل مع وزارة الدفاع الهندية لمدة عشر سنوات.