واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستقدم quot;كل الدعم اللازمquot; لاسرائيل لكي تحافظ على quot;تفوقها العسكريquot; في مواجهة اعدائها، وذلك في اطار الحديث عن الملف النووي الايراني.

وقال وزير الدفاع الاميركي في كلمة القاها امام منظمة ايباك، التي تعتبر اكبر لوبي يهودي في الولايات المتحدة يدعم اسرائيل، quot;ان الولايات المتحدة ستقدم كل الدعم اللازم لاسرائيل لكي تحافظ على تفوقها العسكري على اي دولة او تحالف دول، وايضا على اية اطراف ليست دولاquot;.

واضاف بانيتا ان المساعدة العسكرية الاميركية لاسرائيل التي طلبها الرئيس باراك اوباما هذا العام بلغت قيمتها 3,1 مليار دولار مقابل 2,5 مليار دولار في 2009 حين تسلم مفاتيح البيت الابيض، مشيرا الى ان واشنطن تعهدت بان تقدم لاسرائيل على مدى السنوات العشر المقبلة ما مجموعه 30 مليار دولار من المساعدات العسكرية.

وحرص الوزير الاميركي في كلمته امام ايباك على التذكير بان التجهيزات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لاسرائيل quot;محصورة فقط باقرب حلفائنا وشركائناquot;.

واستعرض بانيتا بعضا من هذه التجهيزات والاسلحة الرامية لضمان التفوق العسكري النوعي لاسرائيل على سائر دول المنطقة، وفي طليعة هذه الاسلحة المقاتلة الشبح المستقبلية اف-35 وانظمة دفاعية مضادة للصواريخ.

غير انه في المقابل امتنع عن ذكر القنابل الاميركية المضادة للتحصينات والتي يرى العديد من الخبراء انها ضرورية لتدمير المنشآت النووية المحصنة تحت الارض في موقع فوردو الايراني.