طرابلس: اتهم رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل دولا عربية بـquot;إذكاء الفتنةquot; في شرق البلاد، في إشارة إلى إعلان منطقةَ برقة الغنية بالنفط في شرق ليبيا quot;إقليما فيدراليا اتحادياquot;.

وقال عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي في طرابلس من دون ان يذكر اسماء، ان quot;(بعض) الدول العربية تذكي وتغذي الفتنة التي نشأت في الشرق حتى تهنأ في دولها ولا ينتقل اليها طوفان الثورة. هذا التخوف هو الذي جعل هذه الدول الشقيقة للاسف الشديد ترعى وتمول وتذكي هذه الفتنة التي نشأت في الشرقquot;.

واضاف quot;ما يحصل اليوم هو بداية مؤامرة ضد البلاد. هذه مسالة خطيرة تهدد الوحدة الوطنيةquot;، محذرا من quot;عواقب خطيرةquot; قد تؤدي الى تقسيم ليبيا. واضاف quot;ليبيا لها عاصمة هي طرابلسquot;.

جدل في ليبيا

وأثار إعلان منطقةَ برقة quot;إقليما فيدراليا اتحادياquot; من قبل زعماء قبائل وقادة الميليشيات يوم الثلاثاء في ختام مؤتمر عقدوه في مدينة بنغازي تحت عنوان quot;ليبيا الموحدةquot;، ردود فعل متضاربة بين الليبيين بين مؤيد ومعارض.

واعلن زعماء قبائل وسياسيون ليبيون في بنغازي الثلاثاء منطقة برقة quot;اقليما فدراليا اتحادياquot;. ويشكل اعلان اقليم برقة الفدرالي اول خطوة لتشكيل كيان سياسي شبه مستقل منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي، رغم تاكيدهم على وحدة اراضي ليبيا وانضوائهم تحت راية المجلس الوطني الانتقالي.

وفي بنغازي، قرر نحو ثلاثة آلاف شخص من اهل برقة quot;تأسيس مجلس اقليم برقة الانتقالي برئاسة الشيخ احمد الزبير احمد الشريف السنوسي لإدارة شؤون الإقليم والدفاع عن حقوق سكانه في ظل مؤسسات السلطة الانتقالية المؤقتة القائمة حاليا واعتبارها رمزا لوحدة البلاد وممثلها الشرعي في المحافل الدوليةquot;.

وقرر المؤتمر quot;اعتماد دستور الاستقلال الصادر في 1951quot; عندما كانت ليبيا مملكة اتحادية تتألف من ثلاث ولايات هي طرابلس وبرقة وفزان ويتمتع كل منها بالحكم الذاتي.

ورفع المتظاهرون مع ذلك شعارات تؤكد على ان اللحمة الوطنية هي أساس بناء الدولة الليبية، وأن طرابلس هي العاصمة، مطالبين في الوقت نفسه المجلس الوطني الانتقالي والحكومة الانتقالية بعدم تهميش الشرق الليبي والاهتمام به وعدم إتباع نظام الحكم المركزي.

ويعجز المجلس الوطني عن فرض سلطاته على كل انحاء ليبيا، اذ يتجاهل الكثير من الثوار السابقين تسليم اسلحتهم والاذعان للحكومة المركزية. وبرقة التي تشمل الشطر الشرقي من ليبيا هي اول منطقة تعلن quot;اقليما فدراليا اتحادياquot; يتمتع بحكم ذاتي، منذ مقتل القذافي في 20 تشرين الاول/اكتوبر الفائت بعدما حكم ليبيا اكثر من اربعين عاما.

واكد المؤتمرون في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان quot;النظام الاتحادي الوطني (الفيدرالي) هو خيار الاقليم كشكل للدولة الليبية الموحدة في ظل دولة مدنية دستورية شريعتها من القرآن والسنة الصحيحةquot;. وقد قرروا quot;اعتماد دستور الاستقلال الصادر في 1951quot; حين كانت ليبيا بعد استقلالها مملكة اتحادية تتألف من ثلاث ولايات هي طرابلس وبرقة وفزان اكبرها مساحة برقة ويتمتع كل منها بالحكم الذاتي.

مظاهرات في طرابلس

وفي طرابلس، تظاهر عدد من المواطنين احتجاجا على التحركات المطالبة بالفيدرالية في بعض مناطق البلاد واعتبروها أداة لتقسيم ليبيا.

وقال محمود بلقاسم وهو من سكان العاصمة إنه quot;معارض للفيدرالية والسبب أنها سترجعنا عشرات السنين إلى الخلف. ما أتى به الاستعمار من تقسيم برقة وفزان وطرابلس وهذه بدايتها بالفدرالية ونتمى ليبيا وحدة وطنيةquot;. من جانبه أعرب عبد السلام محمد وهو أيضا من سكان طرابلس عن مخاوفه من تقسيم ليبيا.

وقال إن quot;الفيدرالية ستسبب تقسيم ليبيا عاجلا كان أم آجلا. زعماء القبائل يبحثون عن موقعهم بعد أن أصبحت ليبيا دولة ستعتمد على الأحزاب السياسية وبرامجها الحزبية. زعماء القبائل يريدون أن يسرقوا الثورةquot;.

يذكر أنه أعلن في ختام مؤتمر ليبيا الموحدة أنه سيتم تشكيل مجلس انتقالي برئاسة أحمد الزبير السنوسي لإدارة إقليم برقة الغني بالنفط والذي يمتد من الحدود المصرية شرقا حتى سرت وسط البلاد.ويري المطالبون بتطبيق الفيدرالية في ليبيا، أن ما أطلقوا عليه اسم quot;إقليم برقةquot;، هو الحل الوحيد لتلبية احتياجات مواطني المناطق الشرقية الذين يعانون مما يصفونه بالتهميش.