دمشق: قتل 47 مدنيا برصاص القوات السورية في انحاء مختلفة من سوريا، فيما خرج عشرات الالاف المتظاهرين في انحاء عدة من البلاد في quot;جمعة الوفاء للثورة الكرديةquot;.
وياتي ذلك فيما انشق عن الجيش السوري عشرة من كبار الضباط منهم اربعة عمداء وعقيدان، وصلوا الى تركيا، بحسب وكالة انباء الاناضول التركية، غداة اعلان معاون وزير النفط السوري عبده حسام الدين انشقاقه عن النظام السوري.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 47 مدنيا سقطوا الجمعة بنيران القوات النظامية في عدد من المناطق السورية.
ففي حمص (وسط) قتل 10 مواطنين اثر سقوط قذائف هاون واطلاق رصاص في عدة احياء من المدينة كما قتل ثلاثة متظاهرين برصاص الامن في بلدة مهين وسيدة برصاص قناصة في مدينة القصير (ريف حمص).

واشار المرصد الى وفاة مواطن في بلدة تلبيسة واخر في القصير متاثرين بجراح اصيبا بها قبل ايام، كما عثر على جثامين خمسة مواطنين في حي بابا عمرو بمدينة حمص الذي تعرض للقصف على مدى اربعة اسابيع قبل ان تبسط السلطات سيطرتها عليه.
وفي ريف حماة (وسط)، quot;استشهد اربعة مواطنين على الاقل في بلدة التريمسة اثر اطلاق النار من قبل القوات العسكريةquot; بحسب المرصد.

كما قتل مدني في محافظة حلب (شمال)، واخر في ريف درعا (جنوب)، ومواطن بعد منتصف ليل الخميس الجمعة في حي كفرسوسة في دمشق، وآخر في البوكمال في دير الزور (شرق) وفقا للمرصد.
وفي محافظة ادلب (شمال غرب) حيث يتخوف ناشطون ومراقبون من عملية عسكرية واسعة النطاق، قتل 25 مواطنا بينهم 13 في قرية عين لاروز اثر اقتحامها من قبل القوات السورية، وقتل ستة مواطنين اثر اطلاق الرصاص خلال اقتحام قرية الموزرة بجبل الزاوية، وخمسة مواطنين بينهم سيدة اثر اطلاق رصاص خلال اقتحام قرية اللج، ومواطن اثر اصابته باطلاق في منطقة الناجية.

واقتحمت قوات عسكرية قريتي قسطون والحميدية في ريف حماة، وقرى شاغوريت والجج وحميمات والصحن في ريف ادلب، وشنت حملة مداهمات بحثا عن عناصر منشقين.
وكانت القوات السورية ارسلت الخميس تعزيزات عسكرية الى محافظة ادلب (شمال غرب) التي يتخوف ناشطون ومراقبون من ان تكون مسرحا لعملية عسكرية واسعة النطاق كتلك التي شهدتها مدينة حمص.

وقال عبد الرحمن الخميس quot;الاعلام السوري يركز هذين اليومين على ادلب ويقول ان فيها مجموعات ارهابية مسلحة، وانا ارى ان هذا مقدمة لعمل عسكري واسعquot;.
واكد ناشطون ان quot;هناك اعدادا كبيرة من الجيش تحاصر المدينةquot;، مشيرين الى ان مناطق كثيرة في محافظة ادلب خارجة عن سيطرة النظام.
وتكتسب محافظة ادلب اهمية استراتيجية بسبب وجود اكبر تجمع للمنشقين فيها، لا سيما في جبل الزاوية. كما انها مناسبة لحركة الجيش السوري الحر بسبب مناطقها الوعرة والمساحات الحرجية الكثيفة، وقربها من الحدود التركية، واتصالها جغرافيا مع ريف حماة الذي تنشط فيه ايضا حركة الانشقاق عن الجيش النظامي.

وتظاهر عشرات الالاف في مناطق عدة في سوريا الجمعة لاسيما في مدينة حلب وريفها، في ما اطلق عليه اسم quot;جمعة الوفاء للانتفاضة الكرديةquot;، بحسب ما اعلن ناشطون ومراقبون.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان quot;عشرات الالاف من المتظاهرين خرجوا اليوم في تظاهرات معارضة في عدد من المناطق السورية في محافظات درعا ودمشق وريف دمشق وحمص وحماة وادلب وحلب واللاذقية ودير الزور والحسكةquot;.

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة فرانس برس ان المدينة تشهد quot;التظاهرات الاكبر منذ اندلاع الحركة الاحتجاجيةquot; في منتصف اذار/مارس الماضي.

واضاف quot;خرج الاف المتظاهرين في 15 نقطة تظاهر في المدينة، لاسيما في احياء المرجة والفردوس وصلاح الدين وسيف الدولة، اضافة الى 40 نقطة تظاهر في ريف حماة (...) رغم الانتشار الامني الكثيفquot;.

وذكر الحلبي ان quot;المتظاهرين رددوا شعارات تحيي الاكراد، وتطالب باعدام (الرئيس) بشار الاسد، وتسليح الجيش السوري الحرquot;، وان قوات الامن quot;واجهت معظم التظاهرات باطلاق الرصاصquot;.

وفي درعا (جنوب)، خرج quot;اكثر من عشرة الاف متظاهر في مدينة داعلquot; بحسب المرصد. واضاف المرصد quot;اشتشهد متظاهر واصيب خمسة بجراح في مدينة جرابلس في ريف حلب اثر اطلاق النار على المتظاهرينquot;.

وفي حمص (وسط) افاد نضال عضو الهيئة العامة للثورة السورية في اتصال مع فرانس برس ان quot;الاف المتظاهرين خرجوا في احياء عدة في مدينة حمص رغم القصف الذي استؤنف على مناطق عدة في المدينة بعد توقفه منذ عملية بابا عمروquot; الاسبوع الماضي.

واضاف نضال quot;تظاهر الاف الاشخاص في احياء القصور والخالدية في المدينة، وفي القريتين وعز الدين والقصير في الريف، فيما خرجت تظاهرات بالمئات في مناطق اخرى في المدينة والريفquot;. وقتل شخصان quot;في حي دير بعلبة بمدينة حمص اثر سقوط قذائف هاون على الحي قبل خروج المظاهراتquot;، بحسب المرصد.

واظهرت مقاطع بثها ناشطون على الانترنت تظاهرة حاشدة في حي القصور في حمص رفع فيها شعار quot;التآخي الوطني خيار الشعب السوريquot; وquot;في سوريا لا يوجد اقليات (...) وحدة تراب الوطن تجمعناquot; وردد المشاركون فيها هتافات معارضة للرئيس بشار الاسد، وهتفوا فيها quot;حريةquot; باللغتين العربية والكردية.

ودعا ناشطون معارضون الى التظاهر في سوريا في ما اطلقوا عليه اسم quot;9 اذار/مارس، جمعة الوفاء للانتفاضة الكرديةquot;، في اشارة الى الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في العام 2004 من مدينة القامشلي (شمال شرق) ذات الغالبية الكردية وانتقلت الى مدن كردية عدة، وواجهتها السلطات بقمع اسفر عن مقتل وجرح العشرات من الاشخاص.

هذا وشهدت احياء في دمشق ليل الخميس الجمعة تظاهرات معارضة اعقبتها حملة مداهمات في مناطق عدة، بحسب ناشطين. واظهر مقطع بثه ناشطون على الانترنت تظاهرة ليلية في حي جوبر اطلق خلالها المتظاهرون اسهما نارية ورددوا هتافات معارضة للرئيس بشار الاسد.

وافاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات دمشق وريفها محمد الشامي في اتصال مع فرانس برس من دمشق ان quot;قوات الامن السوري داهمت الحي بعدما انفضت التظاهرة وشنت حملة اعتقالاتquot;، مشيرا الى quot;انتشار امني كثيف صباح اليوم ومحاصرة قوات الامن للمساجد في عدد كبير من مناطق العاصمة تحسبا لخروج تظاهراتquot;.

إعتقال 12 شابا في دمشق بينهم ابنة حقوقي

إلى ذلك، اقدم عناصر من الامن السوري على اعتقال 12 شابا وشابة، بينهم ابنة المحامي البارز ميشال شماس، مساء الاربعاء في دمشق، بحسب ما افاد شماس وكالة فرانس برس الجمعة.

وذكر المحامي والناشط الحقوقي ميشال شماس في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان ابنته يارا ومجموعة من اصدقائها كانوا في مقهى نينيار الواقع في حي باب شرقي في دمشق quot;عندما اقدمت عناصر امنية على اقتحام المقهى واعتقال ابنتي يارا و11 شابا وشابةquot;.

واوضح شماس ان صاحب المقهى حاول معرفة الجهة الامنية التي ينتمي اليها العناصر، الا انهم quot;امتنعوا عن الافصاح عن ذلكquot;، مشيرا الى ان quot;جميع المحاولات لمعرفة سبب الاعتقال او الجهة التي اقتيدوا اليها باءت بالفشلquot;.

واضاف المحامي quot;ان المادة 53 من الدستور الذي تم الاستفتاء عليه واصبح نافذا في 28 شباط/فبراير لا تجيز اعتقال المواطنين الا بأمر من السلطة القضائيةquot;.

وحمل شماس quot;الحكومة السورية كامل المسؤولية عن وضع يارا ورفاقهاquot;، مطالبا quot;بالافراج عنها فورا والكف عن سياسة الاعتقال التي لم تؤد الا الى المزيد من الضغائن وتأجيج الوضع المتوتر في سورياquot;. وقال quot;ابنتي ليست سلفية وليست جهادية ولا تنتمي الى مجموعات متشددةquot;.

وقال المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية في بيان quot;ندين هذا الاعتقال ونؤكد بأن مثل هؤلاء الشباب يؤكدون بكل وضوح كذب النظام حول طبيعة الثورة التي يقوم بها الشعب السوري لنيل حريتهquot; مطالبا quot;بإطلاق سراحهم فورا وإطلاق سراح جميع المعتقلينquot;.

كما دانت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان quot;بقوة هذا الإجراء الذي يتعارض مع كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي انضمت إليها الحكومة السوريةquot; محملة السلطات quot;المسؤولية الكاملة عن سلامة الشابة يارا ميشال شماسquot;.

وطالبت quot;بالافراج الفوري وغير المشروط عنها وعن زملائها الذين اعتقلوا مساء الاربعاءquot;. كما ابدت الرابطة quot;قلقها البالغ من تصاعد وتيرة الإعتقال التعسفي وحالات الاختفاء القسري للمعتقلين التي بدأت تأخذ منحى جديدا خلال الفترة الأخيرةquot;.