روما: أعلنت الحكومة الايطالية هنا اليوم عن موعد جديد للقمة الثنائية الايطالية الألمانية بعد تأجيلها الشهر الماضي حيث سيستقبل رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي المستشارة الالمانية أنغيلا ميركيل الاسبوع المقبل.

وقال قصر (كيجي) وهو مقر رئاسة الوزراء الايطالية في بيان مقتضب ان المستشارة الألمانية ميركيل ستصل روما يوم الثلاثاء 13 مارس الجاري حيث من المقرر أن تجتمع مع رئيس الحكومة الايطالية ماريو مونتي.

ويعد هذا هو الموعد الثالث الذي يحدد لزيارة ميركل لايطاليا بعد الغاء قمة ثلاثية ايطالية ألمانية فرنسية كانت مقررة يوم 30 يناير الماضي عشية القمة الأوروبية لأسباب قيل أنها تتعلق بالتزامات داخلية للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
كما اضطرت المستشارة ميركيل للاعتذار في اللحظة الأخيرة عن موعد لاحق يوم 17 فبراير الماضي للمشاركة في أول قمة ثنائية مع رئيس الوزراء مونتي وذلك بسبب الاستقالة المفاجئة لرئيس الجمهورية الألماني كريستيان فولف.

وتتسم زيارة ميركيل الى روما بأهمية خاصة باعتبارها مؤشرا على عودة العلاقات الحميمة الايطالية الألمانية بعد الفتور الكبير الذي شهدته في فترة حكومة سيلفيو بيرلسكوني السابقة والانتقادات التي وجهتها برلين اليها في ادارة أزمة الدين السيادي الايطالي والتي أطاحت ببيرلسكوني.
وقد اجتمع مونتي منذ توليه رئاسة حكومة للانقاذ الوطني في منتصف نوفمبر الماضي بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركيل في ثلاث مناسبات أولها بستراسبورغ في 25 نوفمبر في لقاء ضم الرئيس الفرنسي ساركوزي ثم في برلين في 11 يناير وآخرها في بروكسل على هامش القمة الأوروبية في 31 يناير