تجري اطراف في المعارضة السورية مشاورات مكثفة لتشكيل جبهة تكون مواقفها متقدمة لدعم الثورة على نظام الأسد.


رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون

تونس: علمت quot;إيلافquot; أنّ مفاوضات حثيثة تجري منذ حوالي الأسبوع بين أطراف سورية معارضة رغبة في تشكيل جبهة قوية تكون مواقفها متقدمة لدعم الثورة السورية، ونقل مطالب السوريين الذين يعانون منذ أعوام من نظام استبدادي ومعارضة مشتتة، في حين أكد قيادي كردي لـquot;ايلافquot; أن المجلس الوطني الكردي سيتفاوض مع أطر المعارضة الوطنية السورية.

وبحسب المعلومات المتوافرة سيجري التوقيع قريبا على وثيقة مشتركة لأكثر من طرف معارض سوري، ويبدو البيان المشترك الأول الذي صدر اليوم لتيارين سوريين معارضين حول اعتقال أسرة عميد سوري كخطوة مهمة لتوحيد المعارضة السورية ونحو توقيع هذه الوثيقة.

ووقع اليوم تيارين سوريين هما تيار التغيير الوطني والتيار الوطني السوري بيانًا مشتركًا استنكرا فيه quot;اعتقال زوجة المناضل العميد الجوي الركن فايز عمرو وأسرته quot;بعد الموقف البطولي في انشقاقه عن جيش الاستبداد والقمع الأسدي، وانضمامه إلى قافلة الشرفاء من المنشقين عن تلك المؤسسة الاستبدادية، ووقوفه في صف ثورة الحرية والكرامة في مواجهة النظام الأمني الدكتاتوريquot;.

و كان فرع المخابرات الجوية في مدينة حمص قام بنقل عائلة العميد الجوي الركن فايز عمرو الى فرع التحقيق التابع للمخابرات الجوية في دمشق.

في حين قامت عناصر من المخابرات الجوية في مدينة حمص التابعة لنظام بشار الأسد في سوريا منذ ثلاثة أيام باختطاف أولاد وزوجة العميد الجوي الركن فايز عمرو بعد انشقاقه عن الجيش السوري، ووقوفه في الثورة، وهم بحسب بيان للمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا: زوجته، أفراح محمد وأولاده: حيان عمرو ndash; عز الدين عمرو ndash; عبد القادر عمرو ndash; رضا عمرو ndash; عتاب عمرو ndash; بهية عمرو،

من جهة أخرى داهمت دورية تابعة للمخابرات السورية في الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم 7/3 /2012 مطعم quot;نينارquot; في منطقة باب شرقي بدمشق، واعتقلت الشابة يارا ميشال شماس مع مجموعة من أصدقائها ثم اقتادتهم إلى جهة مجهولة.

حيث تم اعتقال يارا شماس (20 عاما) خريجة هندسة كمبيوتر، وهي ابنة المحامي والناشط الحقوقي المعروف ميشال شماس، ولم تتضح أسباب اعتقالها حتى اللحظة عشية يوم المرأة العالمي.

كما اعتقلت السلطات السورية في مدينة حلب عددا من مواطني عشيرة البطوش للضغط على أفراد العشيرة واجبارها على تغيير موقفها المؤيد لثورة الكرامة السورية وهم: ابراهيم خلف ndash; فهد الجميل ndash; فيصل ثائر الحسين البكري ndash; عبد الله حامد البكري ndash; محمود حسين الشيخو ndash; رضوان حسين الشيخو ndash; جمعة حسين العيسى ndash; عبد الكريم العسكري.

ودانت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية في بيان ، تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه، واستنكرت quot;بشدة اعتقال المواطنين السوريينquot;، وأبدت قلقها البالغ على مصيرهم، وطالبت quot;الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973quot; .

وأعلنت المنظمة quot;تأييدها الكامل لممارسة السوريين جميعا حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي والتعبير عن مطالبهم المشروعةquot;، ورأت quot;بأن هذه المطالب محقة وعادلة وعلى الحكومة السورية العمل سريعا على تنفيذها، من أجل صيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن وواعد لجميع أبنائه دون أي استثناءquot;.

وطالبت المنظمة الوطنية في بيانها quot;المجتمع الدولي بإجبار السلطات السورية على تنفيذ خطوات عاجلة وفعالة لضمان الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والكف عن المعالجة الأمنية التي تعد جزءا من المشكلة وليست حلا لها واعادة الجيش الى ثكناته، وتفعيل مرسوم الغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية، والإقرار بالأزمة السياسية في سورية والافراج عن كافة المعتقلين السياسيين وخاصة الرهائن منهم مثل افراد عائلة العميد فايز عمرو ويارا شماسquot;.

الى ذلك قال شلال كدو قيادي في لجنة اقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي في سوريا في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; إن مكتب الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا انتخب في اجتماعه الاعتيادي قبل أيامquot; أحمد سليمان (عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا) رئيساً دورياً له، خلفاً للدكتور عبد الحكيم بشار سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتيquot;).