بروكسل: رحّب حلف شمال الأطلسي في بروكسل quot;الناتوquot; بنتائج لجنة التحقيق الدولية حول غارات الحلف في العام الماضي على ليبيا ضمن عملية quot; الحامي الموحدquot; التي نفذها الناتو تطبيقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1970، وأسفرت عن الإطاحة بنظام الليبي السابق.

وقالت المتحدثة باسم الحلف أنا لوغانسكو للصحفيين اليوم quot;إن الناتو يعرب عن رضاه لنتائج التحقيق، وإنه قام بكل ما في وسعه لتفادي خطر سقوط مدنيين، ولكن الطابع المعقد لعملية عسكرية من هذا القبيل لا يمكنه تجنيب سقوط ضحايا بشكل تامquot;.

وأعربت عن أسفها الشديد لسقوط أي ضحايا في صفوف المدنيين، قد يكون الحلف تسبب فيها، مؤكدة أن الحلف يدعم جهود السلطات الليبية للتحقيق في كل الحوادث التي طالت المدنيين. وكانت لجنة التحقيق الدولية العالمة تحت إشراف الأمم المتحدة قد طلبت بتمكينها من معلومات إضافية وأنها لم تتلقى كل المعطيات الضرورية بشكل مستقل.

وأقرّت اللجنة رغم ذلك بوجود إرادة فعلية من قبل الناتو لتفادي استهداف المدنيين خلال العمليات العسكرية في ليبيا. كما أعلنت اللجنة أنها ستسلم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والهيئات المختصة قائمة بأسماء الأطراف المسؤولة عن ارتكاب تجاوزات ضد المدنيين خلال الحرب في ليبيا.