كوبنهاغن: حذر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه السبت من أن فرنسا لن تقبل قرارًا في مجلس الأمن الدولي يساوي بين النظام السوري وquot;الذين يقاتلون ضد القمعquot;.

وقال جوبيه محذرًا quot;لن نقبل أن يتساوى أو أن يوضع النظام والذين يقاتلون ضد قمع النظام (السوري) على مستوى واحدquot;. وأضاف على هامش اجتماع مع نظرائه الأوروبيين في كوبنهاغن quot;يتعين على النظام أن يتخذ المبادرة، أن يوقف القمعquot;.

ورأى الوزير الفرنسي أنه quot;من الشائن أن نضع على مستوى واحد مواطنين يحاولون الدفاع عن أنفسهم مع نظام يقاتلهم ويرسل قناصة لإطلاق النار على النساء والأطفال لبث الرعبquot;. وسيجتمع مجلس الأمن الدولي الاثنين في نيويورك لبحث الوضع في سوريا.

وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها quot;غير متفائلةquot; بالنسبة إلى إمكانية توافق مجلس الأمن حول قرار جديد بشأن تقديم مساعدة إنسانية إلى سوريا.
وكانت روسيا أعربت قبل ذلك الجمعة، عن معارضتها لمشروع قرار جديد للمجلس تمت صياغته برعاية الأميركيين، لأنها رأت أن نص المشروع quot;غير متوازنquot;. وقالت موسكو إن مشروع القرار لا يتضمن دعوة كل الأطراف إلى وقف إطلاق النار.

وكانت روسيا، العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، جمدت صدور قرارين للغربيين يدينان قمع النظام السوري برئاسة بشار الأسد. وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن حوالى 8500 شخص قتلوا في أعمال العنف التي تهز سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011.

وأعلن جوبيه أنه quot;ينبغي أن لا نتخلى عن أهدافنا: وقف أعمال العنف والسماح بوصول المساعدة الإنسانية وكذلك منح الشعب السوري حق التعبير عن رأيه وكسب حريته وبناء ديموقراطية حقيقيةquot;.