واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتفقت مع نظيرها الفرنسي الان جوبيه السبت على quot;العمل معاquot; من اجل ضمان استمرار المهمة العسكرية الدولية في افغانستان.

واوضحت الخارجية الاميركية في بيان ان كلينتون قدمت خلال محادثة مع وزير خارجية فرنسا تعازيها بمقتل اربعة جنود فرنسيين الجمعة في افغانستان في حادث دفع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى طرح فكرة التعجيل في سحب القوات الفرنسية من البلاد.

واضاف البيان ان الوزيرين quot;اتفقا على ان تعمل الولايات المتحدة وفرنسا مع الشركاء في ايساف (قوات الحلف الاطلسي في افغانستان) والحكومة الافغانية بهدف ضمان المتانة والفعالية المستمرتين للمهمةquot;.

وخلال زيارة السبت الى افغانستان، اشار وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه الى ان الجندي الافغاني الذي قتل اربعة عسكريين فرنسيين وجرح 15 اخرين الجمعة هو quot;متسسلل منذ فترة طويلةquot; من طالبان الى صفوف الجيش الافغاني.

ومن المقرر ان يعقد لونغيه الاحد لقاء مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي ووزيري الدفاع والداخلية الافغانيين. كما من المقرر ان يلتقي الجنرال جون الن قائد قوات ايساف الذراع المسلحة للاطلسي في افغانستان، والجنرال اوليفييه دو بافينشوف رئيس الاركان في ايساف.

ولدى عودته الى باريس، من المقرر ان يبلغ لونغيه الرئيس نيكولا ساركوزي بالتدابير التي تلتزم السلطات الافغانية القيام بها لتوفير امن القوات الفرنسية.

ومن المقرر رحيل كافة القوات القتالية الاجنبية عن افغانستان بنهاية 2014، حيث ستسلم المسؤوليات الامنية للقوات الافغانية.