كابول: لقي نحو 50 شخصًا مصرعهم وفقد 145 آخرين quot;يعتقد أنهم قتلواquot; في انهيار جليدي في شمال شرق أفغانستان، التي شهدت هذا العام شتاء استثنائي البرودة، كما اعلنت الامم المتحدة السبت.

وقال مايكل كيتينغ المنسق الانساني للامم المتحدة في بيان ان quot;هذه الماساة هي على الارجح الاولى في سلسلة طويلة قريبة. التساقط الكثيف للثلوج لن يؤدي الى انهيارات جليدية فحسب، وانما ايضًا وخلال اسابيع الى سيول جارفة في العديد من انحاء البلادquot;.

وادى الانهيار الثلجي، الذي وقع الاحد بعد يومين من تساقط الثلوج بغزارة، الى طمر بلدة صغيرة في إقليم باداخشان الجبلي، يسكنها 199 شخصًا وفقا لمكتب المنسق الانساني لأفغانستان.

واوضح متحدث باسم الحكومة المحلية في وقت سابق السبت لفرانس برس ان 56 شخصا فقدوا في البلدة نفسها في هذا الانهيار الجليدي، الذي قال إنه حدث الاثنين، وليس الأحد، مشيرًا الى ان فرق الإنقاذ ما زالت تبحث عن ناجين.

ويعد شتاء 2012 أقسى شتاء تتعرّض له أفغانستان منذ 15 عامًا على الأقل. ولقي اكثر من 90 شخصًا مصرعهم بسبب سوء الاحوال الجوية في اقليم باداخشان وحده، من بينهم 35 طفلاً ماتوا نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوي في يومين اخر شباط/فبراير الماضي.