انقرة: أعلن موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان الثلاثاء في انقرة انه ينتظر ردا quot;اليومquot; الثلاثاء من النظام السوري على المقترحات التي قدمها للرئيس بشار الاسد. وقال انان متحدثا للصحافيين في ختام لقاء في العاصمة التركية مع المجلس الوطني السوري المعارض quot;انتظر ردا من السلطات السورية اليوم لانني عرضت عليهم مقترحات ملموسةquot;.

وكان انان اعلن الاحد انه قدم الى الاسد في دمشق quot;سلسلة من المقترحات الملموسةquot; للخروج من الازمة في سوريا واوضح ان اتصالاته مع دمشق تمحورت حول ضرورة quot;الوقف الفوري لاعمال العنف والقتل والسماح بدخول المنظمات الانسانية والبدء بحوارquot;.

وتابع انان في انقرة quot;سنعلم كيف سنتحرك بعد حصولنا على ردهمquot;، مشددا على ضرورة وقف quot;القتل والعنفquot; في سوريا. واضاف quot;الشعب السوري يستحق معاملة افضل من ذلكquot;.

من جهته اعلن رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون للصحافيين ان quot;دولا عبرت عن الرغبة في تسليح المعارضينquot; لكن المجلس يفضل تسوية سياسية ودبلوماسية للازمة. واضاف quot;لكن اذا لم يتحقق ذلك، فسنقبل اقتراح المساعدة بالاسلحةquot;.

وكان انان اجرى مساء الاثنين محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير خارجيته احمد داود اوغلو.

واعلن اردوغان الذي قطعت بلاده اتصالاتها مع سوريا بسبب القمع الدموي لحركة الاحتجاج، الثلاثاء امام البرلمان ان بلاده ستستضيف في 2 نيسان/ابريل في اسطنبول المؤتمر الثاني لمجموعة اصدقاء سوريا بعد الاجتماع الاول الذي عقد في تونس في شباط/فبراير.

وكانت السلطات التركية تحدثت سابقا عن عقد الاجتماع quot;خلال اذار/مارسquot;. وتركيا التي لديها حدود طويلة مع سوريا تستضيف في مخيمات اللاجئين في جنوب البلاد حوالى 12600 لاجىء سوري هربوا من النزاع في بلادهم. وقد اوقعت اعمال العنف في سوريا اكثر من 8500 قتيل منذ بدء حركة الاحتجاج في اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.