الدوحة: دعا رئيس وزراء قطر اطياف المعارضة السورية لترك خلافاتها جانبا، معلنا ان موقفا عربيا و دوليا تجاه الازمة السورية بصدد التشكل الان حول الموقف القطري و السعودي.

وقال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني مساء الثلاثاء ان quot;الاعتراف بالمجلس الوطني السوري قد تم في مؤتمر تونس، و كل ما نتمناه الان من باقي اطراف المعارضة ان يلتقوا و ان يتركوا خلافاتهم جانبا و ان يركزوا على كيفية مساعدة اخوانهم في الداخلquot;.

وجدد رئيس وزراء قطر الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده مع ضيفه بويكو بوريسوف رئيس وزراء جمهورية بلغاريا، دعوة النظام السوري الى quot;ان يوقف القتل حتى يمكن الحديث عن حلquot;.

و قال ان quot;الموقف العربي و الدولي يتشكل الان حول الموقف القطري والسعوديquot; من الازمة السورية، معتبرا ذلك quot;مصلحة عربية تحتم على الجميع ان يتفقواquot;.

و اضاف الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني ان quot;هناك دولا عربية كثيرة تؤيد هذا الموقف بدرجات متفاوتةquot;. كما عبر عن اعتقاده بان quot;الشارع العربي بالكامل يؤيد هذا الموقف لانه ينبع من عملية انسانيةquot;.

وجدد المسؤول القطري انتقاده بشدة لممارسات النظام السوري. وقال ان quot;ما يجري الان لا يمكن السكوت عنه او غفرانه لانه تعدى كل حدود و ضمير اي انسان لا يتحمل ما حصلquot;.

وكان امين عام الجامعة العربي قد طالب في وقت سابق اليوم الثلاثاء بquot;تحقيق دوليquot; في الجرائم ضد المدنيين السوريين خصوصا في حمص وادلب حيث قالت مصادر في المعارضة .

وعثر الاحد على جثث حوالى خمسين امرأة وطفلا في مدينة حمص مقتولين ذبحا او طعنا وقد تم التمثيل بجثثهم، واتهمت المعارضة قوات النظام بارتكاب quot;المجزرةquot;، فيما اتهمت السلطات quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بالجريمة.

واسفر قمع القوات السورية للتظاهرات المناهضة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، منذ اندلاعها قبل نحو عام، عن مقتل قرابة 8500 شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في المؤتمر الصحفي ان quot;الوقت قصير لاتخاذ الجانب السوري قرارا بما يلزم ان يعمله، وهو معروف، ومن الاولويات ان يوقف القتل، حتى يمكن الحديث عن حلquot;.

كما عبر عن امله quot;بان ينحاز الموقفان الروسي والصيني للشعب السوري في مجلس الامنquot;.

واستطرد قائلا quot;و اذا لم يكن هناك افق للتفاهم مباشرة عن طريق الجامعة العربية او مجلس الامن فان هناك دولا عليها مسؤوليات ومن ضمنها دولا عربية او بعض الدول العربية التي يجب ان تقوم بما يلزم لوقف العنفquot;.

وحول سؤال لوكالة فرانس برس ان كان يقصد بذلك اللجوء الى الحل العسكري، قال المسؤول القطري quot;لم اقل ذلك.. و نتمنى ان يتم حل الموضوع بالعقل والحكمة وان تتخذ الحكومة السورية قرارا شجاعاquot;.

و من جانبه دعا رئيس وزراء جمهورية بلغاريا الحكومة السورية الى quot;اتخاذ موقف عاقلquot;. و قال quot;نحن ندعم الخطة العربية بالكامل (...) ونعمل مع المعارضة السوريةquot;.

ووصل بويكو بوريسوف رئيس وزراء جمهورية بلغاريا عصر الثلاثاء الى الدوحة في زيارة تستغرق عدة أيام.

وقال رئيس الوزراء القطري في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره البلغاري quot;اتفقنا على ثلاثة مجالات نحن مستعدون للاستثمار فيها وهي السياحة وخدمات البنية التحتية ومجال الزراعةquot;.

ومن المتوقع ايضا ان quot;يناقش الخبراء الجدوى الاقتصادية لمشاريع تسييل الغاز في الموانئ البلغاريةquot; بحسب رئيس الوزراء البلغاري.