روما: اعلن رئيس الحكومة الايطالية ماريو مونتي الخميس ان بلاده تدعم النهج الديموقراطي الذي تسلكه تونس وانها تنوي تعزيز العلاقات مع تونس في عدة مجالات وخصوصا مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وصرح ماريو مونتي عقب لقاء مع نظيره التونسي حمادي الجبالي ان quot;ايطاليا تدعم بقوة الحكومة التونسية في مهمتها الطموحة المتمثلة في توفير الرد المناسب على مطالب شعبها في مجالي الديموقراطية والتنميةquot;.

واضاف ان quot;روح الاعتدال والمسؤولية التي تتحلى بها تونس (...) مثال من شان كل العالم ان يقتدي به في محاولة نشر الاستقرار والديمقراطية في العالم العربيquot;.

وقال مونتي quot;اننا مستعدون للتعاون في مجالات استراتيجية وخصوصا مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مثلا في قطاع السياحة الهام جدا لتحقيق التنمية وتوفير فرص عمل للشباب التونسي وكذلك قطاع الطاقةquot;.

واثنى رئيس الحكومة الايطالي على تونس quot;لمساهمتها الفعالة في مكافحة الهجرة غير الشرعية في المتوسطquot; مؤكدا ان روما ستواصل توفير quot;مساعدة كبيرة ومناسبة في هذا المجالquot;.

ومثلت السواحل التونسية خلال السنوات الاخيرة اهم نقاط انطلاق الاف المهاجرين الذين يحاولون التسلل الى ايطاليا عن طريق البحر.

وشدد مونتي على الدور الايجابي الذي تقوم به تونس في البحث عن حل للازمة السورية لا سيما من خلال احتضانها المؤتمر الدولي الاول لاصدقاء الشعب السوري قبل ثلاثة اسابيع.

من جانبه ابرز الجبالي quot;العلاقة الخاصة تاريخيا وحضارياquot; بين تونس وروما شاكرا ايطاليا على دعمها quot;رغم الصعوبات الاقتصاديةquot; التي تشهدها روما التي بدات تشهد انكماشا منذ نهاية 2011.