القدس: قال استطلاع راي نشر الاثنين ان غالبية ساحقة من الفلسطينيين (84 %) تؤيد اتفاق المصالحة الاخير بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، الا ان 49% يعتقدون بانه سيفشل.

من جهة ثانية انخفض مؤشر الرضا على رئيسي الحكومتين الفلسطينيتين سلام فياض في الضفة الغربية واسماعيل هنية في قطاع غزة عما كان عليه قبل ثلاثة اشهر، فسجل للاول 34% (مقابل 44%)، وللثاني 36% (مقابل 41%).

واوضح المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله الذي اجرى الدراسة ان التراجع في شعبية فياض سببه الاجراءات التقشفية لحل الازمة في الميزانية. اما بالنسبة إلى حماس فالأمر متعلق بالمواجهة الاخيرة مع اسرائيل وانتقاد قياداتها في غزة للاتفاق بين عباس ومشعل.

وتوصل الرجلان الى اتفاق في 6 شباط/فبراير في الدوحة نص على تولي عباس رئاسة الحكومة الانتقالية المستقلة المكلفة بالتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية. وأيّد 84 % من المستطلعة آراؤهم الاتفاق مقابل 12% لم يؤيدوه. وفي المقابل يعتقد 46% انه سيتم تطبيق الاتفاق بينما يتوقع 49 % فشله.

ويعتقد 16% فقط انه سيتم تشكيل هذه الحكومة الانتقالية في الاسابيع المقبلة مقابل 46% يعتقدون انها ستتشكل في وقت ابعد من ذلك، بينما يرى 31% انها لن ترى النور ابدا.

وتراجع مؤشر الرضا عن الرئيس عباس ايضا، حيث اعرب 55 % عن رضاهم على ادائه مقابل 43% غير راضين، في حين ان هذه النسبة كانت 60% و38% قبل ثلاثة اشهر. وبحسب الاستطلاع فان التراجع يعود الى تعرقل المسعى الفلسطيني في الامم المتحدة.

في حال اجراء انتخابات تشريعية على الفور، اكد 71% انهم سيتوجهون الى صناديق الاقتراع، حيث سيصوّت 42% منهم لحركة فتح، بينما سيصوّت 27% لحركة حماس، و10% سيصوتون لفصائل اخرى.

وانخفضت نية التصويت لحماس في قطاع غزة من 35% قبل ثلاثة اشهر الى 27%، وكذلك الامر بالنسبة إلى حركة فتح في الضفة الغربية من 44 % الى 40%.

واجري هذا الاستطلاع على عينة تمثيلية من 1270 بالغا في الفترة ما بين 15 و17 اذار/مارس في الضفة الغربية وقطاع غزة مع هامش خطأ بنسبة 3%.