تولوز (فرنسا): قال النائب العام بباريس فرانسوا مولان إن المنفذ المفترض لاعتدائي مونتوبان وتولوز المتحصن في بناية بتولوز أبلغ شرطيين أنه يريد أن يسلم نفسه الأربعاء quot;مساءquot;، وقال إنه تصرّف بمفرده في الهجومين.

وأضاف مولان إن عنصرًا من وحدات النخبة في الشرطة quot;على اتصالquot; بالشاب ويتفاوض معه، مشيرًا إلى أن المتهم، وبعدما quot;أعرب عن رغبته في الاستسلام بعد الظهر أو مساءquot; قال إن ذلك quot;سيتم مساءquot;.

وأكد النائب العام أن محمد مراح، وهو مواطن فرنسي الجنسية يتحدر من أصل جزائري، ويبلغ من العمر 23 عامًا، لا يزال متحصنًا بشقة في شرق تولوز، وصد كل محاولات الهجوم التي قام بها شرطيون طوال النهار.

وأضاف مولان أن المشتبه به quot;لم يبد أي أسفquot; في حواراته مع الشرطيين سوى quot;عن عدم تمكنه من التسبب في ضحايا أكثرquot; وهو فخور، بحسب المصدر، بأنه quot;جعل فرنسا تجثو على ركبتيهاquot;.

وبحسب المصدر عينه، فإن محمد مراح، المشتبه في أنه اغتال بدم بارد ثلاثة مظليين فرنسيين من أصول أجنبية، بينهم مغاربيان وحاخام فرنسي يحمل إقامة دائمة في إسرائيل وثلاثة أطفال يهود، قال إنه حاول قتل عسكري آخر الأربعاء وأيضًا، وفي تاريخ لم يحدده، quot;موظفي شرطةquot; في منطقة تولوز.

وأوضح النائب العام أنه تم توقيف شقيق المشتبه به عبد القادر (29 عامًا)، وأمهما وصديقة عبد القادر. وكان اشتبه في ضلوع عبد القادر quot;في شبكة لنقل جهاديين إلى العراقquot; قبل سنوات لكن من دون توجيه اتهام إليه.

واكد مولان ان محمد مراح زار مرتين افغانستان وباكستان، وقال انه يجسد quot;نموذج تطرف سلفي غير معتادquot;. واوضح quot;لقد سافر الى افغانستان من دون المرور بالشبكات المعروفة وبإمكانياته الخاصة من دون المرور بوسطاء او بلدان مراقبةquot;. واضاف انه quot;تم تدريبه من قبل القاعدةquot; في منطقة وزيرستان الحدودية بين افغانستان وباكستان.

وكان تم توقيفه اثناء عملية مراقبة على الطريق من قبل الشرطة الافغانية، وتم تسليمه الى الاميركيين الذين ارسلوه إلى فرنسا. واضاف انه quot;بين منتصف آب/اغسطس ومنتصف تشرين الاول/اكتوبر 2011quot; زار باكستان، لكنه اختصر اقامته بسبب إصابته بالكبد.وتابع النائب العام quot;ليس لدينا ما يشير الى انتمائه إلى اي تنظيم محليquot;.

وحكم على محمد مراح quot;15 مرةquot; حين كان قاصرا. وكان يجسد صورة quot;شخص عنيفquot; منذ طفولته وعانى quot;اضطرابات في السلوك حين كان قاصرا تتطابق مع العنف الشديد للوقائعquot;، بحسب المصدر عينه.

واضاف مولان ان تحليل اشرطة الفيديو والتحليل النفسي لمحمد مراح كانا حاسمين في التعرف إليه، مضيفا ان يوم الثلاثاء حين وصلت نتائج هذه التحاليل مثل quot;منعطفا حقيقيا في التحقيقاتquot;.

وبفضل تصريحات محمد مراح عثر على الدراجة النارية المستخدمة في الاعتدائين وايضًا على خوذتين واحدة سوداء والثانية بيضاء. ويجري البحث عن سيارة من نوع quot;رينو كليوquot; قد تكون تحوي على اسلحة وذخائر.

واضاف النائب العام انه quot;عثر ايضًا على كاميراquot;. وكان شاهد اكد ان منفذ الاعتداء كان يحمل كاميرا صغيرة الحجم يمكنها اخذ صور بزاوية كبيرة.