داكار: اعلن جنود متمردون ماليون الخميس لوكالة فرانس برس انهم سيطروا على القصر الرئاسي في باماكو بعد عدة ساعات من المعارك مع الحرس الجمهوري وانهم اعتقلوا عددا من الوزراء من بينهم وزير الخارجية سومايلو بوباي مايغا.

وقال جندي متمرد مفضلا عدم الكشف عن هويته quot;سيطرنا على القصر الجمهوريquot; في حين قال اخر ان عددا من شخصيات نظام الرئيس امادو توماني توريه ومن بينهم مايغا ووزير ادارة الاراضي كافوغونا كونيه قد اعتقلوا.

ولم يمكن تأكيد هذه المعلومات من مصدر حكومي ولكن مصدرا مستقلا قال ان الرئيس توريه quot;ورجاله لم يعودوا في القصرquot; من دون توضيح مكان وجودهم.

وجرى تبادل لاطلاق النار مساء الاربعاء بين جنود متمردين وقوات الحرس الرئاسي قرب قصر رئيس الدولة في باماكو حيث احتل جنود متمردون مقار الاذاعة والتلفزيون الوطني الذي اقتحموه قبل ساعات، بحسب ما قال شهود لوكالة فرانس برس.

وقبل ساعات قليلة من ذلك تظاهر جنود وهم يطلقون النار في الهواء في معسكر كاتي المدينة المحصنة التي تبعد 15 كلم من باماكو للمطالبة بتسليح ملائم للقتال في الشمال.

واعلن كابورال في المعسكر رفض الكشف عن هويته quot;نريد ذخائر للتوجه الى مقاتلة المتمردين الطوارق، لقد طفح الكيل، كفىquot;.

اعلنت الاذاعة الوطنية المالية عند الساعة 23,00 (بالتوقيتين المحلي والعالمي) مساء الاربعاء ان عسكريا سوف يلقي كلمة قريبا ولكن حتى بعد اكثر من خمس ساعات على الاعلان لم يلق اي عسكري اية كلمة في حين استمرت الاذاعة والتلفزيون في بث الموسيقى المالية.