جنيف: وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بـquot;النفاقquot; لموافقته الخميس على اول تحقيق دولي حول عواقب المستوطنات الاسرائيلية على quot;الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;. وقال مكتب نتانياهو في بيان ان quot;هذا المجلس الذي يعد غالبية معادية لاسرائيل (...) منافق ويجب ان يخجل من نفسهquot;.

ووافق مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الخميس على انشاء اول بعثة تحقيق دولية مستقلة بشان تداعيات بناء المستوطنات الاسرائيلية quot;على الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقيةquot;. وجرى تبني القرار باغلبية 36 صوتا وامتناع 10 عن التصويت بينهم ايطاليا واسبانيا. وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي صوتت ضد القرار.

ويطالب القرار بارسال quot;بعثة تحقيق دولية مستقلة (...) لتقصي الحقائق بشان تداعيات المستوطنات الاسرائيلية على الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطينيquot;. وهي المرة الاولى التي تشكل فيها مثل هذه البعثة كما صرح متحدث باسم المجلس.

ولدى عرض القرار اوضح ممثل باكستان ان quot;المستوطنات الاسرائيلية (...) تحول دون اقرار حل الدولتينquot; واوصى اعضاء المجلس الذي تشارك فيه quot;فلسطينquot; كمراقب باعتماد النص.

واوضح الممثل الاميركي ان quot;الموقف الاميركي من المستوطنات واضح ولم يتغيرquot; لكنه اشار الى ان quot;المفاوضات المباشرةquot; هي الحل الوحيد. من جانبه اوضح ممثل اسرائيل، وهي ليست عضو في المجلس، ان القرار quot;غير مبرر وغير بناءquot; معتبرا ان المجلس quot;يصب الزيت على النارquot;.