القدس:اعلن نائب اسرائيلي وهو يعلن معطيات رسمية لوزارة الداخلية الاحد ان ما مجموعه 342414 مستوطنا اسرائيليا كانوا يعيشون في الضفة الغربية في نهاية 2011، اي بزيادة 4,3% مقارنة مع العام السابق.
الا ان هذه الزيادة تبقى دون تلك التي سجلت في 2009 عندما قفز عدد سكان المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية بنسبة 7%، كما اوضح ياكوف كاتز النائب عن حزب الوحدة الوطنية (يمين متطرف) في بيان.

وبحسب كاتز، فان 720 الف اسرائيلي يقيمون حاليا في مناطق تقع ما وراء الخط الاخضر (خط الهدنة الذي رسم بعد الحرب الاسرائيلية العربية في 1948-49) والتي احتلتها او ضمتها اسرائيل منذ حزيران/يونيو 1967.
الا ان الاحصاءات المتوافرة حتى الان تشير الى وجود 500 الف مستوطن يهودي في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان. وتورد حركة quot;السلام الانquot; المناهضة للاستيطان الاسرائيلي ارقاما تعود للعام 2010 وتدل على ان 200 الف مستوطن يقيمون في القدس الشرقية و311 الفا في الضفة الغربية و18 الفا في هضبة الجولان.

وفي الضفة الغربية، زاد عدد السكان من المستوطنين الاسرائيليين حيث تعود الاراضي لمجالس اقليمية وليس لتكتلات المستوطنات او في المدن حيث يتعين ان يحصل كل بناء على ترخيص من وزارة الدفاع.
ونمو المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية يشكل العقبة الرئيسية امام استئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ نهاية مهلة تجميد البناء في المستوطنات الاسرائيلية في ايلول/سبتمبر 2010 بحسب الفلسطينيين.
والاحد، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اسرائيل الى انهاء احتلالها للاراضي العربية والفلسطينية ووقف الاستيطان والعنف ضد المدنيين. وقال ان quot;المستوطنات، جديدها وقديمها غير شرعيquot;، معتبرا انها quot;تتعارض مع قيام دولة فلسطينية تتوفر لها مقومات البقاءquot;.