سان بطرسبرغ: تظاهر قرابة الفي معارض روسي السبت في مدينة سان بطرسبرغ ضد فلاديمير بوتين الذي سيتولى الرئاسة لولاية ثالثة في ايار/مايو المقبل كما افادت مراسلة لفرانس برس.

وسار المتظاهرون في وسط المدينة وهم يهتفون quot;بوتين لص!quot; وquot;نريد روسيا بلا بوتينquot; وقد رفعوا البالونات والاشرطة البيضاء التي اصبحت رمزا للمعارضة.

ونظم هذا التجمع الحزب الشيوعي والحزب الديموقراطي يابلوكو وحركة سوليدارنوست المعارضة.

وقال الزعيم المعارض اندريه دميتريف quot;لسنا على استعداد لتحمل بوتين 12 سنة اخرى. يجب علينا ان نحاربquot;.

واعيد انتخاب رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في 4 اذار/مارس بنحو 64% من الاصوات لولاية رئاسية ثالثة بعد ولايتين من 2000 الى 2008.

ونظرا لعدم امكانية توليه الرئاسة لاكثر من ولايتين متتاليتين وفقا للدستور، دفع بوتين بمعاونه المقرب دميتري مدفيديف الى الكرملين عام 2008 ليصبح هو رئيسا للوزراء.

وقال المتظاهر اندريه كولسنيكوف البالغ الاربعين من العمر quot;جئت الى هنا حتى لا تضيع جهودنا هباء. على السلطة ان تفهم ان صراع القوى لم ينتهquot;.

وفي موسكو شارك نحو 200 شخص في quot;مؤتمر صحافي في الهواء الطلقquot; لزعيمي المعارضة بوريس نيمتسوف وسيرغي اودالاتسوف في ساحة بوشكين بوسط العاصمة.

وقال اودالاتسوف زعيم جبهة اليسار، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس، quot;لن نتوقف عن النزول الى الشارعquot; ودعا الى تظاهرة quot;حاشدةquot; في 6 ايار/مايو المقبل عشية تنصيب فلاديمير بوتين.