الجزائر: اعربت الجزائر عن استعدادها للتعاون مع ليبيا في المجالات الامنية واقترحت تشكيل لجنة حدودية مشتركة، حسب ما اعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية الثلاثاء.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن الوزير قوله خلال استقباله نظيره الليبي فوزي عبد العال ان quot;الجزائر مستعدة للتعاون مع ليبيا في كل الميادين التي من شأنها أن تساهم في تعزيز مراقبة وتأمين الحدود المشتركة من كل اختراقquot;.

واقترح ايضا quot;مشروع نص بروتوكول إتفاق يتضمن إحداث اللجنة الثنائية الحدودية الجزائرية الليبيةquot;.

وكان عبد العال وصل الثلاثاء الى الجزائر في زيارة رسمية لمدة يومين.

وقال ان توحيد الجهود الجزائرية الليبية سيشكل عامل استقرار في المنطقة وسيكون له quot;آثار إيجابية على السلام في الإقليم والعالم أجمعquot;.

وشدد فوزي عبد العال خلال المحادثات مع الوزير الجزائري دحو ولد قابلية على quot;أهمية بذل الجهود اللازمة لتوحيد الكلمة في المحافل الدولية بما يخدم أمن البلدين على الصعيدين الإقليمي و العالميquot;.

واوضح أن quot;سياسة بلاده الجديدة تقوم على الثقة والتعاون والتبادل المشتركquot; وان بلاده quot;واثقة من النوايا الجزائرية تجاههاquot;.

ودعا قابلية الى quot;توسيع مجالات التعاون الثنائي بين وزارتي الداخلية لكلا البلدين في مختلف مجالات الاختصاص وذلك لتدعيم التعاون الحدودي في إطار تصور شامل يغطي المسائل الأمنية و مسائل تنمية المناطق الحدوديةquot;.

واعتبر الوزير أن quot;التعاون العملياتي الثنائي بين البلدين من شأنه السماح بتجسيد شريط حدودي آمن لفائدة مواطني البلدين وخاصة لسكان المناطق الحدوديةquot;، مشيرا أن ذلك quot;يتأتى بتدعيم المراكز الحدودية للبلدين بالوسائل المادية والبشرية إلى جانب تنظيم دوريات مراقبة منتظمة ومنسقة وتفعيل نقاط الاتصال بين المصالح الأمنية على المستويين المحلي والمركزيquot;.

وشكلت الجزائر في نيسان/ابريل 2010 مع كل من النيجر ومالي وكذلك مع موريتانيا، لجنة عليا عملانية مشتركة مقرها في تمنراست (جنوب الجزائر) لمكافحة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومهربي كل انواع السلع في منطقة الساحل.