الدوحة: قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الأربعاء إن بلاده تعارض شنّ أي ضربة عسكرية ضد إيران.

وقال الشيخ حمد في مقابلة مع قناة الجزيرة بثت مقتطفات منها الأربعاء إن الإيرانيين والأميركيين quot;يعلمون موقف قطر الرافض لأي عمل عسكري ضد إيرانquot;، إضافة إلى quot;أننا لن نقبل أي عمل عدائي ضد إيران من قطرquot;.

وأضاف أن بلاده، التي تستضيف القيادة الأميركية الوسطى، quot;ترفض تمامًا استخدام قاعدة العديد الأميركية في قطر لشنّ هجوم عسكري على الجمهورية الإسلاميةquot;.

وعلى صعيد موقف قطر من القمة العربية، التي ستعقد في بغداد الخميس، أكد الشيخ حمد أن بلاده quot;لم تقاطع القمة العربية في العاصمة العراقيةquot;، مشيرًا إلى quot;عمق العلاقة بين بلاده والأشقاء العراقيينquot;.

وأضاف إن قطر quot;لديها ملاحظات سيتم النظر فيها مع العراق مستقبلاًquot;، مؤكداً أن بلاده quot;لم تقاطع القمة بقدر ما أرسلت رسالة إلى الأشقاء والأخوان العراقيين الذين نحبهمquot;. وأشار إلى أنه كان يود تمثيلاً أعلى من ذلك quot;لكننا سنجلس معهم للتفاهم مستقبلاquot;. وتعقد القمة العربية في العاصمة العراقية غدًا الخميس.

واعلن مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عفيفي عبد الوهاب في بغداد الاربعاء ان قطر ستستضيف القمة العربية العام 2013 بدلاً من سلطنة عمان.