بيروت: تجمع مئات الفلسطينيين واللبنانيين اليوم الجمعة في جنوب لبنان في quot;يوم الارضquot; للتأكيد على حق العودة للفلسطينيين الى ارضهم، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واقيم التجمع على تلة ملاصقة لقلعة الشقيف الاثرية في قرية ارنون التي يحدها جنوبا مجرى نهر الليطاني والمطلة على المستوطنات الاسرائيلية من دون ان تكون لها حدود معها.

ووصل المشاركون في حافلات اقلتهم من مناطق مختلفة وهم يحملون اعلاما فلسطينية واعلام الفصائل الفلسطينية واعلام حزب الله. وارتفعت على الطرق المؤدية الى مكان التجمع لافتات موقعة من حزب الله كتب عليها quot;يا قدس اننا قادمونquot; وquot;يوم الارض يوم التمسك بحق العودةquot;.

واقام المتجمعون صلاة جماعية، ويفترض ان يلقي ممثلون عن الفصائل وعن احزاب لبنانية خطابات في المناسبة.

ورفعت في المكان لافتة كبيرة كتب عليها quot;المسيرة العالمية نحو القدس. شعوب العالم تريد تحرير القدسquot;.

وتواكب التجمع تدابير امنية مشددة يقوم بها الجيش وقوى الامن. وتم وضع اسلاك شائكة في محيط الباحة المخصصة للاحتفال، علقت عليها اعلام فلسطينية، لا سيما من الجهة المواجهة للاراضي الاسرائيلية.

ويحيي الفلسطينيون كل سنة في يوم الارض ذكرى ستة فلسطينيين قتلوا برصاص القوات الاسرائيلية في 30 آذار/مارس 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة اراض تقوم بها الدولة العبرية.

وفي ذكرى quot;النكبةquot; في ايار/مايو 2011، حصلت مسيرة نحو الحدود اللبنانية في بلدة مارون الراس انتهت بمواجهة بالحجارة من جانب المتظاهرين وبالرصاص من جانب الاسرائيليين، ما تسبب بمقتل عدد من الاشخاص.

وسقط قتلى آخرون في اليوم نفسه في مواجهات في الجولان على الحدود السورية وفي الاراضي الفلسطينية.