المجلس الوطني السوري رحب بانعقاد قمة بغداد

رحب المجلس الوطني السوري بانعقاد مؤتمر القمة العربية في بغداد، لما يحمله من دلالات على التضامن العربي، ورحب المجلس بخطة مبعوث الأمم المتحدة كوفي أنان.


دمشق: في أول رد فعل رسمي من قبل المجلس الوطني السوري، وقبيل موعد انعقاد مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في اسطنبول الأحد المقبل 1-4-2012، رحب المجلس الوطني السوري في بيان له تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، quot;بانعقاد القمة العربية في بغداد، وما يحمله ذلك من دلالات على تضامن عربي نأمل في رؤيته يتعزّز يوماً بعد يوم مع تثبيت الديمقراطية في مجتمعاتنا العربية الناهضة من ركام الاستبدادquot;.

ورغم معاتبة البيان رئاسة القمة على عدم دعوته إليها quot;ليكون صوتاً لشعبنا البطلquot;، فقد جدد المجلس في بيانه الترحيب quot;بخطة مبعوث الأمم المتحدة كوفي أنان، كما رحب من قبل بالخطة العربية التي تنص على تفويض الأسد صلاحياته إلى نائبه من أجل البدء بأي مفاوضات لنقل السلطة إلى حكومة ديمقراطيةquot;.

وأكد المجلس أنه quot;ينتظر أن تتحول الأقوال إلى أفعال؛ لبدء تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة، املاً في أن يساهم ذلك في وقف الانتهاكات التي يرتكبها النظام يومياً بحق أبناء شعبنا، من قتل واعتقال وتهجير وتدمير وتجويعquot;.

وشدد المجلس على quot;ضرورة السماح بالدخول الفوري لمنظمات الإغاثة العربية والدولية لإدخال المواد الغذائية والطبية التي باتت حاجّة لأكثر من مليون من الشعب السوري، وذلك تحت إشراف الأمم المتحدة وهيئاتها المختصةquot;.

وكان لافتاً ترحيب المجلس بما جاء في خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، واعتباره quot;الربيع السوري خطوة باتجاه الربيع الفلسطيني وقيام الدولة الفلسطينية، لاننا لا نرى انفصالاً بين الحرية والاستقلال، وبين الديموقراطية والتحرير، فالشعوب الحرة أقدر على انتزاع حقوقها من تلك التي ترزح تحت الاستبدادquot;. وهو ما جاء متزامناً مع ذكرى إحياء يوم الأرض ومسيرة القدس العالمية.